السبت , يوليو 20 2019
الرئيسية / أخر الأخبار / “إختتام فعاليات الدورة 20 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة”

“إختتام فعاليات الدورة 20 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة”

أختتمت يوم السبت 09 مارس2019 الدورة 20 لمهرجان طنجة الوطني للفيلم ٬ حيث فاز الفيلم الوثائقي “نبض الأبطال” لمخرجته هند بن صاري بالجائزة الكبرى للفيلم الطويل .
ويحكي فيلم “نبض الأبطال” (80 دقيقة)، إستعدادت عز الدين النويري، البطل العالمي في رمي الجلة، للألعاب الأولمبية لذوي الإحتياجات الخاصة في ريو دي جانيرو سنة 2016، رافعا التحدي ومساعدا صديق طفولته يوسف على نيل بطاقة التأهل للألعاب رغم ضيق الحال وغياب التدريب الإحترافي.
أما فيلم “أبناء الرمال” (25 دقيقة) فيحكي عن امرأتين، بمخيمات تندوف، تحاولان حماية طفليهما من التهجير القسري إلى كوبا الذي تفرضه جبهة (البوليساريو ) على أهالي المحتجزين بالمخيمات مما سيدفع العائلات إلى المغامرة بأبنائها في رحلة هروب إلى أرض الوطن.
وفي ما يتعلق بجوائز الفيلم الطويل، فقد عادت جائزة لجنة التحكيم وجائزة الإخراج لمحمد زين الدين عن فيلم “امباركة”. وحاز فيلم “جمال عفينة” لياسين ماركو ماروكو على كل من جائزة الموسيقى التصويرية وجائزة التصوير وجائزة السيناريو وجائزة العمل الأول.
وفي ما يتعلق بجوائز الفيلم الطويل، فقد عادت جائزة لجنة التحكيم وجائزة الإخراج لمحمد زين الدين عن فيلم “امباركة”. وحاز فيلم “جمال عفينة” لياسين ماركو ماروكو على كل من جائزة الموسيقى التصويرية وجائزة التصوير وجائزة السيناريو وجائزة العمل الأول.
وأعلنت لجنة تحكيم الفيلم الطويل عن منح جائزة التركيب لهند بن صاري عن فيلمها “نبض االابطال”، وجائزة الصوت لكمال كمال في فيلم “نذيرة”، وجائزة الإنتاج للمياء الشرايبي عن فيلمي “عاشوراء” و”طفح الكيل”، ومنح تنويه خاص لفيلم “مواسم العطش” لعبد الحميد الزوغي.
كما أعلنت اللجنة عن منح جائزة أول دور نسائي لفاطمة عاطف عن دورها في فيلم “امباركة”، وجائزة أول دور رجالي للمهدي العروبي عن نفس الفيلم، وجائزة ثاني دور نسائي للطيفة أزليف عن دورها في فيلم “مواسم العطش” وجائزة ثاني دور رجالي لرشيد مصطفى عن دوره في فيلم “طفح الكيل”.
أما في ما يخص جوائز الأفلام القصيرة، أعلنت لجنة التحكيم، عن منح جائزة أحسن سيناريو لحمزة عاطفي عن فيلم “مرشحون للانتحار” وكذا الجائزة الخاصة للجنة التحكيم لكلير كاهين وعلي الصميلي عن فيلم “ياسمينة”، ومنح تنويه خاص للفيلمين “قلق” لعلي بنجلون و”أغنية البجعة” لليزيد القادري.
وعادت جائزتي الجامعة الوطنية للأندية السينمائية وجائزة النقد السينمائي للفيلمين “أغنية البجعة” لليزيد القادري في ما يخص الأفلام القصيرة، و”نذيرة” لكمال كمال في ما يتعلق بالأفلام الطويلة، ومنح تنويه خاص لفيلم “جمال عفينة” لياسين ماركو ماروكو.
وتم، بالمناسبة، تكريم الموضب الرئيس علال السهيبي، الذي ساهم في إنجاز أعمال التوضيب لعدد من أفلام كبار المخرجين المغاربة. يذكر بأن لجنة تحكيم الفيلم الطويل ، التي ترأستها المخرجة السينمائية المغربية فريدة بليزيد، ضمت مبرمجة الأفلام لمهرجانات سينمائية ومحللة سيناريو تيريزا كافينا (إيطاليا)، والممثلة والصحفية ليلي بلوم (فرنسا)، ومسؤولة قسم السينما بمعهد العالم العربي بباريس ليان الشواف (سوريا/فرنسا)، والصحفي والمنتج رضا بنجلون (المغرب)، والمخرج السينمائي نور الدين لخماري (المغرب)، والمخرج السينمائي يسري نصر الله (مصر).
وقد ضمت لجنة تحكيم الفيلم القصير، التي تولى رئاستها المنتج وكاتب سيناريو والمخرج أحمد بولان (المغرب)، مديرة الصناعة بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي علياء ذكي (مصر)، ومسؤولة مشاريع الإنتاج السينمائي والسمعي البصري عايدة بن الخدير (المغرب/فرنسا)، والناقد السينمائي أندرو محسن (مصر)، والمخرج والمنتج عادل الفاضلي (المغرب).
إذن الدورة 20 كانت ناجحة بكل المقاييس وموعدنا يتجدد في النسخة 21 بحول الله وقدرتة
مراسلة م س / أرض بلادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *