الأحد , سبتمبر 22 2019
الرئيسية / ثقافة و فن / الشاعر محمد بن ناشي في كتاب

الشاعر محمد بن ناشي في كتاب

اصدر الكاتب المغربي سعيد الشفاج كتابا نقديا تحت عنوان : محمد بن ناشي بين التأمل و الصورة ، و هو عبارة عن دراسة كان الكاتب قد خصها حول الشعر النبطي و الذي يعتبر من المتون النظمية الأكثر انتشارا

جاء الكتاب في سبعة فصول : المدلولات الشعرية – التصوير الشعري – الأبوة المتوجة – القصيدة المولهة – مباهج النص الشعري النبطي – التصريح بالتعاقد الشعري – بعض من الشعر . الى جانب مقدمة حاول الكاتب تحديد تصور العلاقة بين الشعر الشعبي و الفصيح و حضوره في الساحة العربية بالخليج .

و يعتبر هدا الاصدار أول اصدار نقدي للكاتب المغربي سعيد الشفاج بعد اصدار شعري و روايتين ، و سعى من خلاله الى محاولة فك بعض الجوانب الفنية و المضمونية التي تميز تجربة محمد بن ناشي كواحد من الشعراء الاحسائيين المجددين بالخليج العربي .و صرح الكاتب سعيد الشفاج في لقاء معه بأن هذا الكتاب يعتبر مدخلا لدراسة الشعر النبطي حيث أن الاحاطة الشاملة يصعب تجميعها في منجز واحد بل يجب أن تفتح الآفاق النقدية له ، كما قال أن الكتابة عن هذا الشعر يعتبر مغامرة في حد ذاتها وذلك لاشكالية اللهجة التي تبقى عائقا في عدد كثير من القصائد . و دعا الى خلق هيئة عربية بين الشرق و الغرب لدراسة اللهجات العربية و أثرها في الابداع بشكل عام .

ايمان خطاب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *