الخميس , نوفمبر 15 2018
الرئيسية / ثقافة و فن / عشق الأميرات رواية للكاتب المغربي سعيد الشفاج

عشق الأميرات رواية للكاتب المغربي سعيد الشفاج

ازدانت المكتبات مؤخرا بصدور رواية : عشق الأميرات للكاتب و الناقد المغربي سعيد الشفاج عن دار إفريقيا الشرق ، و تعتبر العمل الثاني في المسار السردي و الروائي بعد تجربة السيرة الروائية درب المعاكيز سنة 2015 .

و تسلط الرواية الضوء على مضامين اجتماعية و فلسفية و مفاهيمية تخص قضايا التحولات البنيوية الكبرى للمدينة المغربية الدارالبيضاء نموذجا . من خلال بطلتها وسيلة الفتاة القروية التي ستصعد إلى أعلى مدارج المجتمع من خلال زواجها برجل ثري و علاقتها القوية برجل المخابرات الأول بعد وفاة الزوج و الذي ترك لها ثروة كبيرة .و تتشكل كذلك علاقة الحب بينها و بين ابن عمها الذي سيقع فريسة لجماعة إرهابية .

تعتبر الرواية تنويعا سرديا بين الواقع و الميتافيزيقا بصيغتها المغربية عبر تمثلات خاطئة  كونها المجتمع المغربي عن الأولياء الصالحين و عوالم الجن . بأسلوب حكائي مشوق يمزج بين اللقطة الروائية و النفس الدرامي مستغلا الكاتب تجربته التي تناهز العشرين سنة .

لقد استطاع سعيد الشفاج أن يحيط بعوالم متعددة  من خلال حكي يضبط العلاقة بين الأحداث و الشخوص في زمن التحولات الكبرى التي عرفها المغرب قبل و بعد أحداث 16 ماي الإرهابية .

وقد تم توقيع هذا العمل الروائي برواق دار أفريقا الشرق في إطار فعاليات المعرض الدولي للكتاب المنظم مؤخرا

عبد الحق موجة / مراسل الجريدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *