الجمعة , أغسطس 23 2019
الرئيسية / أخر الأخبار / والي جهة بني ملال خنيفرة يترأس عدة أنشطة بمناسبة الذكرى 14 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

والي جهة بني ملال خنيفرة يترأس عدة أنشطة بمناسبة الذكرى 14 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

شهد مقر ولاية جهة بني ملال خنيفرة يوم السبت 18 ماي 2019 عدة أنشطة بمناسبة تخليد الذكرى 14 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعطى انطلاقتها جلالــة الملك محمد السادس نصره الله بتاريخ 18 ماي 2005. هذا الورش الملكي الذي يضع العنصر البشري في صلب اهتمامه، حقق عبر مختلف برامجه العديد من الإنجازات الهامة والتي كان لها الأثر البليغ على ظروف عيش الساكنة خاصة بالمناطق التي كانت بها مؤشرات الهشاشة والفقر في أعلى مستوياته.

 

وقد اختير هذه السنة شعار : “التعليم الاولي، رافعة للتنمية المتوازنة وعماد تأهيل الرأسمال البشري” لتخليد ذكرى انطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لأول مرة في مرحلتها الثالثة، حيث أعطى جلالة الملك نصره الله في خطاب العرش لسنة 2018، إشارة اطلاق هذه المرحلة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك لتعزيز مكاسبها وإعادة توجيه برامجها للنهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة ودعم الفئات في وضعية صعبة وإطلاق جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل و لفرص الشغل.

 

وفي هذا الإطار، ترأس خطيب الهبيل والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال اجتماعا حضره الى جانب المندوب العام للوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات السادة رئيس الجهة و أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وممثل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ و رؤساء المصالح الامنية وفعاليات المجتمع المدني وممثلي وسائل الاعلام.

 

وخلال هذا الاجتماع تم التوقيع على ثلاثة اتفاقيات همت المجالات التالية :

الاتفاقية الأولى : اتفاقية اطار للشراكة مع جامعة السلطان مولاي اسليمان- ولاية جهة بني ملال خنيفرة (اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية)- مجلس جهة بني ملال خنيفرة والمركز الجهوي للاستثمار بهدف توفير وتهيئ الظروف من تكوين ، تأطير، مواكبة، ابتكار حلول ومقاربات للإدماج الاقتصادي للشباب.

الاتفاقية الثانية :  اتفاقية اطار لتفعيل مشروع انعاش تشغيل الشباب بالوسط القروي بشراكة مع الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات ANAPEC- الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، المجلس الإقليمي لبني ملال و ولاية جهة بني ملال خنيفرة (اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية).

الاتفاقية الثالثة : اتفاقية احداث مركز للتوجيه المهني بالجماعة الترابية ناوور بشراكة ما بين المجلس الجماعي لناوور- الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات ANAPEC- و ولاية جهة بني ملال خنيفرة (اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية) وذلك لأجرأة الاتفاقية السالفة الذكر.

كما أشرف والي الجهة على تسليم مفاتيح عشرة حافلات للنقل المدرسي وثلاثة وحدات صحية متنقلة و سيارتين للإسعاف و حافلتين لنقل المرضى المصابين بالقصور الكلوي  لفائدة جماعات قروية، وحافلة  مجهزة للنقل السياحي   وسيارة مجهزة لتسويق المنتجات المجالية لفائدة تعاونيتين.

هذا ويندرج اقتناء هذه الناقلات في إطار الجهود المبذولة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وذلك من أجل محاربة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس وتأهيل الخدمات الصحية الأساسية بالإقليم وتقريبها لفائدة المرضى والمصابين والتقليص من نسبة وفيات الأمهات والأطفال عند الولاة وتشجيع الأنشطة المدرة للدخل خاصة لدى الشباب.

تحرير كمال الإدريسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *