“إنطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية بساحة باب الجديد بمدينة مراكش”

Tenue, lundi (04/02/19) à Casablanca, d’un point de presse dédié à la 5ème édition de la semaine nationale de l’artisanat, organisée par le ministère du Tourisme, du Transport Aérien, de l’Artisanat et de l’Économie Sociale, en partenariat avec la Maison de l’Artisan.

إنطلقت مساءيوم السبت 9 فبراير 2019 بساحة باب الجديد بمدينة مراكش فعاليات النسخة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية المقامة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
أشرف محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والإقتصاد الاجتماعي، وجميلة المصلي كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصادي الاجتماعي، على حفل الإفتتاح
وستعرف الدورة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية المنظمة من قبل وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بشراكة مع دار الصانع مشاركة 1300 عارض في جميع جهات المملكة، بهدف ترويج منتجاتهم.
وتختلف الدورة الخامسة عن سابقاتها بتنظيمها في حلة جديدة وسياق جديد يرتكز على تخصيص فضاء واحد يمتد على مساحة 50 ألف متر مربع لفائدة 1300 عارض يمثلون جهات المملكة ال12 بمختلف فئاتهم من صناع ومقاولات الصناعة التقليدية وتعاونيات يتوسط فضاء كل جهة باب يجسد خصائصها الثقافية والحرفية، فضلا عن تخصيص فضاء يمتد على 600 متر مربع لعرض حرف وفنون الصناعة التقليدية المتميزة الراقية.
وأشار الوزير أيضا إلى الاهتمام الخاص الذي توليه الوزارة للترويج للصناعة التقليدية على المستويين الوطني والدولي مذكرا بالحوار الدائم الذي تقوده الوزارة مع المهنيين بهدف بلورة رؤية مشتركة حول المبادرات التي يتعين القيام بها.
من جهة أخرى، أكد الوزير أن قطاع الصناعة التقليدية يشغل 2.3 مليون نسمة (حوالي 20 في المائة من الساكنة النشيطة) ويساهم ب7 إلى 8 في المائة في الناتج الداخلي الخام.
من جانبها، قالت جميلة المصلي كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أن الدورة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية تعد مناسبة لتقييم انجازات القطاع.
وأوضحت المصلي أن هذه التظاهرة تعد محطة أخرى لتقييم برامج التنمية التي تم تسطيرها وتنفيذها لفائدة القطاع بغية جعله أكثر تنافسية وتعزيزا لدوره الاقتصادي والاجتماعي داخل باقي مكونات النسيج الإنتاجي.
وأضافت المصلي إن هذا المعرض يروم تثمين منتوجات الصناعة التقليدية المغربية وإبراز غنى المنتوجات التقليدية عبر التاريخ، مما يفرض دعم ومواكبة وتأطير هذا القطاع على المستوى القانوني والمؤسساتي من أجل الحفاظ على هذا الموروث.
وأشارت إلى أن الصناعة التقليدية قطاع تنموي اقتصادي بامتياز وله قدرة على التشغيل وخاصة بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة والمسنين والنساء بالعالم القروي والشباب.كما يعرف المعرض مشاركات صناع تقليديين من مختلف المملكة من بينها إقليم ميدلت .
وقبل الإفتتاح الرسمي لهذه التظاهرة المنظمة إلى غاية 17 فبراير الجاري، تم تنظيم كرنفال إنطلق من مقر مجمع الصناعة التقليدية المتواجد بشارع محمد الخامس وجاب الشوارع الرئيسية للمدينة الحمراء للإعلان عن فعاليات الحدث ودعوة الزوار لزيارة المعرض واكتشاف الموروث الفني للصناعة التقليدية المغربية والجمالية التي تميزها.
مراسلة / سلمات – أرض بلادي

Tenue, lundi (04/02/19) à Casablanca, d’un point de presse dédié à la 5ème édition de la semaine nationale de l’artisanat, organisée par le ministère du Tourisme, du Transport Aérien, de l’Artisanat et de l’Économie Sociale, en partenariat avec la Maison de l’Artisan.