جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

“أخنوش يدشن مشاريع مهمة في إطار مخطط المغرب الأخضر بإقليم تزنيت “

0

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش خلال هذه الزيارة بإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع في إطار مخطط المغرب الأخضر والتي تهم غرس أشجار الأركان وتهيئة مسالك وطرق قروية، بالإضافة لمشاريع للإستثمار الفلاحي الخاص في أراضي الجموع. وتهدف هذه المشاريع الى الرفع من المساحات المستغلة فلاحيا وتنمية سلاسل الإنتاج والحفاظ على الموارد الطبيعية وفك العزلة عن العالم القروي وخلق فرصالشغل للساكنة المحلية.
يخص المشروع الأول بجماعة رسموكة تخليف الأركان على مساحة 750 هكتاربكلفة 28.012 مليون درهم لفائدة 467 مستفيد. ومن مكونات البرنامج، غرس شجر الأركان الفلاحي البوري وتعبئة مياه الامطار والتهيئة العقاريةوالمواكبة التقنية للفلاحين. ويهدف هذا البرنامج في أفق 2020، تخليف شجرالأركان والحفاظ عليهوالرفع من الإنتاجية الى5 طن في الهكتار أي15000 طن للسنة والرفع من دخل الفلاحين وإحداث حوالي 450000 يوم عمل إضافي.
يخص المشروع الثاني غرس 10000 هكتار في أفق 2023 في إطار شراكة ما بين الدولة المغربية والصندوق الأخضر للمناخ. بتكلفة إجمالية قدرها 49.2 مليون دولار،يهدف المشروع الى تطوير زراعة الأركان كنموذج اقتصادي قادر على التكيف معتغيرات المناخ وقادر على تنمية المناطق الهشة وعلى تحسين دخل الساكنة المحلية.
ويهم هذا المشروع مناطق سوس ماسة ، ومراكش آسفي، وكلميم واد نون.
قام كذلك الوزير بإطلاق مشاريع الإستثمار الفلاحي للخواص في أراضي الجموع بجماعات وجان وسيدي أحمد اوموسى.وتهم هذه المشاريع مساحة 1184 هكتار لفائدة 4 مستثمرين بكلفة إجمالية قدرها 95.84 مليون درهم.
ويهدف هذا المشروع في الإستغلال الأمثل لأراضي الجموع ودعم القطاع الخاص لإحدات مشاريع فلاحية وتنمية سلاسل الإنتاج النباتي المعتمدة في مخطط المغرب الأخضر وخلق فرص شغل لفائدة الساكنة وكذا المحافظةعلى الموارد الطبيعية وحماية البيئة.
مراسلة / أرض بلادي

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.