أكلات خفيفة لمحاربة الجوع الليلي


الجوع ليلًا “الجوع الليلي” أمر شائع ولا يمكن تجنبه في كثير من الأحيان، فقد تشعرين أحيانًا أنك بحاجة إلى تناول الطعام بعد منتصف الليل، عليكِ أولًا التعرف على سبب شعورك بالجوع في أثناء الليل، وهو غالبًا ما يكون بسبب عادات غذائية سيئة أو لأسباب فسيولوجية وتغييرات هرمونية أو عدم حصول الجسم على العناصر الغذائية التي يحتاجها، أو عدم انتظام نسبة السكر في الدم أو التوتر والإجهاد.
ومحاربة الجوع الليلي لا تعني النوم وأنت تتضورين جوعًا، فهذا لن يجعلك تحظين بليلة نوم هانئة، بل عليكِ تناول وجبات خفيفة تسد شعورك بالجوع، وفي نفس الوقت لا تسبب لك زيادة في الوزن؛ والوجبات الخفيفة هي التي يسهل هضمها وغنية بالألياف.
فيما يلي اقتراحات لخمس وجبات خفيفة تساعدك على محاربة شعورك بالجوع ليلًا:
ركزي على الألياف فهي مفيدة للغاية وتجعلك تشعرين بالشبع سريعًا ولا تحتوي على سعرات عالية، لذا يمكنك اللجوء إلى الفواكه مثل التفاح أو الموز أو البرتقال أو الجوافة، ويمكنك تناولها مع اللبن أو الزبادي حسب الرغبة.
الفيشار ويحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف الغذائية ويجعلك تشعرين بالشبع ليلًا.
يمكنك أيضًا تناول وجبة خفيفة من الحبوب الكاملة مثل الشوفان أو النخالة أو دقيق الذرة، التي يسهل هضمها، وتمنحك نحو 200 سعر حراري، ويمكنك إضافة القليل من الحليب أيضًا.
إذا كنتِ تحبين تناول مقرمشات المملحة، يمكنك استبدالها بكوب من اللوز النيء أو المحمص أو البندق، فهو غني بالألياف ويساعد على الشعور بالشبع ولا يجعلك تستيقظين جائعة في الصباح.
السلطة تعد وجبة خفيفة ومثالية، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن، فضلًا عن أن جسمك خلال الليل يكون بحاجة إلى التغذية والترطيب، لهذا فإن الخضروات تعد الحل المثالي، لأنها غنية بالماء وذات سعرات منخفضة، ويمكنك تناول كميات كبيرة منها دون قلق.