أمواج بحيرة مارتشيكا تلفظ حوتا ضخما

جريدة أرض بلادي

لفظت أمواج بحيرة مارتشيكا مساء اليوم الجمعة 10 فبراير الجاري، حيتان كبيرة معروفة محليا باسم “نيكرو”، حيث ضلت عالقة على مقربة من الحاجز الاسمنتي في المياه الضحلة.

 

وقد تم ملاحظة عدد من الحيتان، أحدها قريب جدا، من طرف عدد من المواطنين الذين قاموا بإخطار السلطات الأمنية، والتي حضرت على الفور

 

كما حلت بعين المكان عناصر الوقاية المدنية، حيث تستمر في مراقبة الحيتان من أجل التدخل في حال أمكن ذلك من أجل مساعدة الحوت على العودة إلى البحر، وتفادي نفوقه.

ولا تبدوا مسألة مساعدة الحيتان على الابتعاد عن الشاطئ سهلة، بسبب سوء الأحوال الجوية، وعدم توفر الوقاية المدنية على اللوجستيك الذي يخولها التدخل بفعالية أكبر في مثل هذه المواقف.

 

وبالرغم من ذلك أثنى مواطنون على الاهتمام الذي أولته مصالح الأمن والوقاية المدنية، واستعدادها للتدخل، والجهود التي بذلت من أجل إنقاذ الحيتان رغم المياه الباردة وحالة الطقس غير المواتية..

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الشواطئ المغربية تشهد لفظ أو نفوق حيتان في فصل الشتاء حيث تجرها امواج البحر والتيارات الجارفة الى قرب الشاطئ ما يصعب عليها العودة الى اعماق البحر.

 

كما أن سوء أحوال البحر يجعل الحيتان تتوه عن طريقها، وتفشل في اكتشاف موقعها من المياه الضحلة، حتى ينتهي بها الأمر عالقة على الشاطئ، ليكون بذلك النفوق مصيرها المحتوم.