جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

“إختتام فعاليات أشغال الملتقي الوطني الأول للمستشارين الجماعيين الشباب بمراكش”

0

أختتم يوم الأحد 22 شتنبر 2019 بمراكش فعاليات أشغال الملتقى الوطني الأول للمستشارين الجماعيين الشباب المنظم من طرف الجمعية المغربية للمستشارين الشباب بتعاون مع مؤسسة هانس سايدل الألمانية .
تحت شعار : دعم قدرات المنتخبين الشباب بالمجالس الجماعية خطوة في إتجاه تعزيز المساواة وتقوية الإندماج بمختلف الجهات) ، و الذي إلتئم فيه على مدى ثلاثة أيام ( من20 الى 22شتنبر 2019) حوالي 120 مستشارا جماعيا شابا بحضور مستشارين من لبنان ومغاربة فرنسا..
الملتقى كان ،محطة مهمة نزعت فيها الإنتماءات السياسية بعيدا عن الإختلاف الحزبي، ليفسح المجال أمام جميع المشاركين للإنكباب حول سبل التنمية المحلية والإرتقاء بالعمل الجماعي .
وتبادل الخبرات والتجارب في مجالات مختلفة ..( التعمير وسياسة المدينة. مالية الجماعة والمقاربة التشاركية .. ) حيث أطر محاور الملتقى كفاءات من بينهم وزراء وأكاديميين ومنتخبين ومسؤولين جماعيين من فرنسا ولبنان والذين أعطوا قيمة مضافة لهذا المولود الجديد في نسخته الأولى التي اجمع جميع المشاركين والمهتمين على نجاحها وفاق فيها عدد الحضور العدد المتوقع ..
وتميز الملتقى الذي إستهل بكلمة رئيس الحكومة ، ألقاها بالنيابة عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة؛.. بفقرات مهمة كان هدفها الأول تبادل الخبرات والتجارب بين مختلف المدن بالمغرب وخارج المغرب ومن بينها الإطلاع على تجربة مدينة ستراسبورغ التي مثلتها نائبة عمدة المدينة الأستاذة نوال رفيق المريني ، إضافة إلى ممثلين من مدن فرنسية.
والمستشار الجماعي د.اسامة نور الدين عن بلدية الهبارية ب لبنان ؛ الذين عرضوا تجارب مدنهم في مجال التدبير المحلي ؛ بالاضافة الى ممثل عن مجلس جهة مراكش اسفي ورئيس المجلس الجماعي لمراكش.
كما تميز الملتقى بتنظيم ندوة حول دور المنتخب في تدعيم اليات الديمقراطية التشاركية من تأطير مصطفى الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وبدورها تحدثت نزهة الوافي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة في كلمتها عن ضرورة اهتمام المنتخب بالبيئة،
دور الجماعات في تطوير مجال التعمير وسياسة المدينة كان حاضرا في أشغال هذا الملتقى في لقاء أطره كل من عبد الصمد سكال رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة إلى جانب كريم التاج المفتش العام بوزارة إعداد التراب الوطني وسياسية المدينة ومستشار بجماعة تيفلت…فيما أطر محور تدبير ميزانية الجماعة كل من لحسن العمراني النائب الأول لعمدة الرباط الى جانب عمر العسري أستاذ جامعي بجامعة محمد الخامس بالرباط .
بدورها عبرت السيدة دارين بنطالب، مديرة هذا الملتقى الوطني الأول، المنظم من طرف الجمعية المغربية للمستشارين الجماعيين الشباب،عن عميق شكرها لمنظمة هانس سايدل الألمانية لثقتها ودعمها في إنجاح هذه المحطة الوطنية المتميزة و المتفردة و على دعمها للجمعية المغربية للمستشارين الجماعيين الشباب… كما تقدمت بالشكر لضيوف الملتقى من سياسين و مؤطرين و أكادميين من المغرب و الخارج. و لكافة الهيآت و الفعاليات و السلطات التي ساهمت في إنجاح هذا الملتقى. وتحية خاصة إلى اللجنة المنظمة وإلى جميع أعضاء مكتب الجمعية المغربية للمستشارين الجماعيين والتي يترأسها السيد ” سعيد مومن ”
مراسلة / م س : أرض بلادي

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.