جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

“إفتتاح أشغال المؤتمر الوزاري الأورو – أفريقي بشأن الهجرة في مراكش”

0

إفتتحت اليوم بمراكش أشغال المؤتمر الوزاري للحوار الأورو -أفريقي حول الهجرة والتنمية بمشاركة وزراء الخارجية والداخلية لنحو 60 بلدًا أفريقيًا وأوروبيًا ويتميز هذا المؤتمر المعروف أيضًا بـ”مسلسل الرباط” بمشاركة ممثلي منظمات أممية ودبلوماسيين دوليين إلى جانب شركاء الحوار الأورو -أفريقي بشأن الهجرة والتنمية.
وقبل إنطلاق المؤتمر الوزراي التقى وزير الداخلية “عبد الوافي الفتيت” بنظرائه في البرتغال وغانا وغامبيا وبوركينا فاسو وأجرى معهم محادثات ثنائية لتعزيز سبل التعاون في مجال الهجرة وستتوج أشغال هذا المؤتمر بتبني إعلان مراكش ومخطط عمل مراكش إذ يشكل المؤتمر فرصة لمناقشة إطار “لافاليت” وكذا مسؤولية “سلسل الرباط” في هذا السياق لا سيما من خلال إعداد تقرير للمتابعة يلزم المشاركين بتشكيل لجنة صياغة وإيجاد المتطوعين للعمل في هذه اللجنة.
وستعقب هذا الاجتماع الملتئم تحت الرئاسة المشتركة للمغرب وبلجيكا جلسة حول تطور المفاوضات التي تعقد كل شهر في نيويورك بهدف تبني ميثاق عالمي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة.
ويشار إلى أن هذا المؤتمر يعتبر بمثابة أرضية للتبادل والحوار الأورو -أفريقي بشأن السياسات والفرص والتحديات في مجال الهجرة والتنمية بهدف تبادل التجارب والممارسات الفضلى وإرساء شراكات وتحديد الأولويات الدولية في هذا المجال.
وكان المؤتمر الوزاري الأورو -أفريقي الأول حول الهجرة والتنمية قد إنعقد عام 2006 في الرباط، في حين نظمت الدورات الثلاث الأخرى على التوالي في العاصمة الفرنسية باريس عام 2008 وفي العاصمة السنغالية دكار في 2011 وفي العاصمة الإيطالية روما في 2014
وقد أكد وزير الخارجية “ناصر بوريطة أن “إعلان مراكش” خارطة طريق لمعالجة قضايا الهجرة والتنمية”
مراسلة/أرض بلادي : الدار البيضاء

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.