ارتفاع حالات الطلاق و التطليق و تراجع حالات الصلح بالمغرب  

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

صرحت رئيسة شعبة النيابة العامة المتخصصة برئاسة النيابة العامة، عزيزة هنداز، إن حالات الطلاق والتطليق بالمغرب عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة بين 2016 و2021، مشيرة إلى تسجيل تراجع كبير في حالات الصلح.

وأفادت هنداز، السبت 11 مارس 2023، خلال ندوة صحافية من تنظيم الجمعية المغربية للنساء القاضيات، بأن ظاهرة الطلاق تشهد ارتفاعا مقلقا بالمملكة، إذ انتقلت من 72 ألف قضية طلاق وتطليق سنة 2016 إلى 126 ألف قضية سنة 2021.

 

وأشارت هنداز خلال هذه الندوة المنظمة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة تحت عنوان “الوساطة الأسرية واستقرار الأسرة”، إلى تسجيل تراجع كبير في عدد الإشهادات على الصلح إلى 15 ألف حالة خلال سنة 2021 بعدما كانت تتجاوز الـ20 ألفا سنة 2016.

 

وتم خلال هذه الندوة تجديد الدعوة إلى النهوض بخدمات الوساطة الأسرية، باعتبارها آلية بديلة لحل النزاعات الأسرية بعيدا عن القضاء باعتماد مبدأ الحوار والتفاوض لبناء وإعادة بناء الروابط الأسرية.

 

وأشارت المتدخلات إلى اعتماد الوساطة الأسرية كآلية بديلة لحل النزاعات الأسرية كبديل للقضاء، باعتبارها حلا للمساهمة في الحفاظ على تماسك الأسر وحمايتها من التفكك، ونشر الثقافة الأسرية البناءة والسليمة.