البرتغالي سانتوس مدربا لمنتخب بولندا 

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

أعلن الاتحاد البولندي لكرة القدم، الثلاثاء 24 يناير 2023، رسميا، تعيين البرتغالي فرناندو سانتوس مدربا للمنتخب الوطني الأول.

قال مدرب البرتغال السابق، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة وارسو: “اعتبارا من اليوم أنا بولندي، أنا واحد منكم، إنه لشرف لي أن أكمل عملي كمدرب هنا”.

 

من جهته، أكد رئيس الاتحاد تسيزاري كوليشا أن “الخيار كان صعبا ولكن وقع خيارنا على الأفضل”، مشيرا إلى أن “الهدف الأول التأهل الى كأس أوروبا” 2024 في ألمانيا.

 

وسيخلف سانتوس (68 عاما) تشيسلاف ميخنييفيتش، الذي أقيل، الشهر الماضي، عقب خروج بولندا من ثمن نهائي مونديال قطر.

 

وأنهت بولندا الدور الأول في المركز الثاني في مجموعتها الثالثة بفوزها على السعودية وتعادل مع المكسيك وخسارة أمام الأرجنتين، التي توجت لاحقًا باللقب.

 

وخسرت بولندا، التي بلغت ثمن النهائي للمرة الأولى في 36 عاما، أمام فرنسا الوصيفة 1-3.

 

وتعرض ميخنييفيتش لانتقادات شديدة من قبل وسائل الإعلام المحلية بسبب أساليبه التكتيكية خلال البطولة، كما انتقده الاتحاد المحلي بسبب “افتقاره للرؤية حول أداء ومستقبل المنتخب”.

 

في المقابل، ترك سانتوس منصبه عقب خروج البرتغال من الدور ربع النهائي لكأس العالم على يد المغرب 0-1.

 

واستلم سانتوس الإدارة الفنية لمنتخب بلاده في شتنبر 2014، وقاده إلى التتويج بأول لقب كبير في كأس أوروبا 2016، ثم فاز بدوري الأمم الأوروبية عام 2019.

 

ومع ذلك، شهدت الفترة التي قضاها في منصبه الخروج من ثمن النهائي في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا وكأس أوروبا التي أقيمت في صيف 2021.