الرباط …..اتفاق يعجل بإعادة النظر في رسوم جبائية 

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

وصل مهنيو قطاع سيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة إلى اتفاق مع جماعة الرباط، اليوم الخميس 9 مارس 2023، ينص على إعادة النظر في زيادات ضريبية كانت قد صادقت عليها الجماعة.

وبموجب الاتفاق، الذي علّق وقفة احتجاجية كان مهنيو القطاع في العاصمة يعتزمون تنفيذها اليوم الخميس، لن يعرف مجموع الرسوم الجبائية السنوية المفروضة على السائقين أية زيادة.

 

وتم الاتفاق، بعد اجتماعين مع مسؤولي ولاية الجهة، على إلغاء كافة الرسوم المتعلقة بالتأخير عن أداء الربع سنوي، وأيضا الاتفاق على دراسة الرسوم المتراكمة كل حالة لوحدها، واتخاذ ما يمكن من سن تسهيلات بواسطة قسم الشؤون المالية تحت الإشراف المباشر للوالي.

 

وشرح عبد الإله بطوطة، الكاتب العام المحلي للمنظمة الديمقراطية لمهنيي وسائقي سيارات الأجرة بالرباط، أن الزيادات تمت المصادقة عليها في الدورة الأخيرة لمجلس الجماعة، لذلك أكد المهنيون أن القرار لم يكن تشاركيا في وقت كان من الممكن الاستماع لتصوراتهم.

 

وأشار، في اتصال بـSNRTnews، إلى أن مجموع الرسوم الجبائية التي يؤديها سائق سيارة الأجرة هي 700 درهم سنويا، لكن الجماعة قررت رفعها إلى 1000 درهم، قبل أن يتم التراجع عنها بعد تصعيد المهنيين.

 

وأوضح أنه من هذه الـ700 درهم، سيتم خصم ضريبة 60 درهما، كان يؤديها المهنيون عن عملية تعقيم السيارة، على اعتبار أن هذه العملية لم يعد معمولا بها منذ مدة، كما جاء في الاتفاق الذي علّق الوقفات الاحتجاجية التي كان مبرمجا تنظيمها في الرباط وسلا.

 

  • وطالب المهنيون من رئيسة المجلس الجماعي، أسماء اغلالو، عقد دورة استثنائية للمجلس لإضفاء الصبغة الرسمية لهذا الاتفاق.