الفعاليات السينمائية بالمهرجان الدولي العربي الإفريقي في زيارة للسجن المحلي

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

في إطار الأنشطة الموازية، لفعاليات النسخة 11 من المهرجان الدولي العربي الإفريقي للفيلم الوثائقي بمدينة زاكورة، تم صباح اليوم الخميس 23 نونبر 2023، تنظيم زيارة سينمائية إلى السجن المحلي للمدينة، تكريسا للتواصل السينمائي مع نزلاء هذه المؤسسة، وتمكينهم من فقرات الدورة.

وتم بالمناسبة، عرض فيلم وثائقي بعنوان ” السداب” لمخرجه عمر ميارة”، والذي يتسلط فيه الضوء على جانب مهم من حياة الرحل، وتربية الجمال في المناطق الصحراوية، بفيض من العادات والطقوس والتقاليد.

وتميز اللقاء، الذي حضره العديد من نزلاء السجن المحلي، بكلمات ترحيبية مهمة، منها كلمة مدير المهرجان هشام باحفيظ، ونائب مدير السجن المحلي، والمخرج جبير مجاهد، أكدت في مجملها، على أهمية مثل هذه المبادرات الفنية والإنسانية، ومدى انفتاح المؤسسة السجنية على الأنشطة الفنية والثقافية والسينائية، بهدف التخفيف عن النزلاء، وإشراكهم في تلك الفعاليات.

وعلى صعيد متصل، تواصلت صباح اليوم فعاليات المهرجان، بتنظيم ورشات مهمة بتأطير خبراء ومختصين، فضلا عن عرض أفلام المسابقة، حيث يرتقب ان تختتم الدورة مساء اليوم بالإعلان عن الفائزين.

كما شهدت الدورة، مساء أمس زيارة استكشافية للمآثر التاريخية بمنطقتي أمزرو وتمكروت، وأخرى لتعاونيات نسائية بالواحدة، إضافة إلى سهرة سينمائية بالمخيم الصحراوي بضواحي زاكورة، مع عرض بانورامي ساحر بالهواء الطلق.

يذكر أن المهرجان، الذي تنظمه جمعية الفيلم الوثائقي بزاكورة، بحضور السينما الايطالية كضيف شرف، وبدعم من عدد من الشركاء كالمركز السينمائي المغربي، والمجلس الإقليمي لزاكورة وجهة درعة تافيلالت، كان انطلق بتكريمات وازنة، كما تضمن فقرات قيمة، أهمها ندوة حول الواقعية والفيلم والوثائقي، فضلا عن لقاء مفتوح مع المخرج عز العرب العلوي المحارزي مع توقيع مؤلفه الجديد المشرد في صناعة الفيلم الوثائقي.