المدينة الصغيرة تستضيف الروائي مصطفى لغتيري

جريدة أرض بلادي- ليلى التجري-

في أطار أنشطتها الثقافية وتشجيعا للتلاميذ للانخراط في مسابقة تحدي القراءة العربي نظمت مؤسسة المدينة الصغيرة LA CITÉ بالدارالبيضاء لقاء تربوبا وثقافيا يوم الجمعة10 مارس 2023 مع الكاتب المغربي الأديب مصطفى لغتيري، استفاد منه تلاميذ الثانوي التأهيلي.
افتتح اللقاء بكلمة للسيدة المديرة التربوية، رحبت من خلالها بالضيف، تلتها كلمة استاذة اللغة العربية قدمت خلالها نبذة عن الكاتب وأهم إصداراته، فيما انصبت مداخلة الضيف على تعريف التلاميذ بمسابقة تحدي القراءة العربي باعتبارها وسيلة مثلى لممارسة فعل القراءة، الذي لا تخفى أهميته في التكوين الذاتي للتلميذ، مما ينعكس أيجابا على دراسته وحياته بصفة عامة.
ولم يفت الكاتب ان يقدم نظرة بانورامية على المشهد الأدبي العالمي، من خلال الوقوف عند جنسين أدبيين مهمين، وهما القصة والرواية، مقدما تعريفا لهما ولروادهما عالميا وعرببا ووطنيا، مشفعا ذلك بذكر عناوبن اهم النصوص القصصية والروائية، التي تتعين على المترشح للمسابقة الاطلاع عليها، كما توقف عند أهم المدارس النقدية التي يقارب عبرها النقاد النصوص الأدبية من قبيل اامنهج التاريخي والبنيوي والاجتماعي والسميائي والثقافي.
اختتم اللقاء بحوار مثمر بين الكاتب الضيف والتلاميذ الذين عبروا عما يشغلهم من قضايا أدبية، صاغوها في أسئلة كثيرة، تفاعل معها الأستاذ لغتيري بكثير من الاريخية، محاولا تقديم وجهة نظره حول تلك القضايا.