المغرب يخلد الاسبوع العالمي للتلقيح 

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

يخلد المغرب، على غرار باقي دول العالم، الأسبوع العالمي للتلقيح، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 24 و28 أبريل 2023، تحت شعار “تلقيح الأطفال.. حماية للأجيال “، مما يسلط الضوء على الدور المهم الذي تضطلع به اللقاحات في حماية مختلف الفئات العمرية ضد العديد من الأمراض.

وجاء في بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن هذا الأسبوع يهدف إلى تحسيس الآباء ومختلف الفاعلين حول أهمية التلقيح كتدخل فعال للصحة العامة، والتذكير بأن اللقاحات ضرورية لحماية الأجيال القادمة من الأمراض المعدية والمسرطنة التي تسبب الموت أو العجز.

 

وذكر البلاغ ذاته بأن احترام الجدول الوطني للتلقيح يتيح أفضل حماية ممكنة لصحة الأجيال القادمة، من خلال تقوية جهاز المناعة بلقاحات آمنة وفعالة.

 

وأشار المصدر ذاته إلى أنه بفضل الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والإشراف الفعلي لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، أصبح المغرب من الدول الرائدة التي تلتزم بضمان الحق في الصحة لأطفالها، عبر الولوج لتلقيح آمن وفعّال ومجاني في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية، وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية واللجنة الوطنية العلمية والتقنية الاستشارية للتلقيح.

 

وشدد بلاغ الوزارة على أنه تم إحراز تقدم كبير في المغرب، بفضل التلقيح، ضد الأمراض المستهدفة التي كانت مسؤولة في السابق عن ارتفاع معدلات المراضة والوفيات لدى الأطفال.

 

كما تمكن المغرب، بفضل الجهود المبذولة في إطار البرنامج الوطني للتلقيح، من تحقيق معدلات مهمة من نسبة التغطية التلقيحية ضد الأمراض المستهدفة، يوضح بلاغ الوزارة.