فيديو …الملتقى الثاني للتراث الامازيغي اليهودي بحوض وادنون.

جريدة أرض بلادي -محمد يوشعار –

من الغريب ان نستحضر كلمة الوطني في هذا العنوان المرتجل.. ان تراث وادنون تراث وطني عريق لا يمكن حسره على فئة دون اخرى والوجود الصحراوي الحساني موجود ومتواصل منذ غابر العصور ومن انكره فإما هو جاهل او غبي .

فغياب اهل دحمان واهل الشيخ ماء العينين عن هذا اللقاء المزعوم انه وطنيا ليثير الدهشة والاستغراب ، ان المغرب

لفخور بمختلف مكونات الاثنية والعرقية ولكن لا يسمح للاقلية بمحاولة استقطاب مكون ضمن تزكية لمآربها الخاصة. هذا يذكرنا بالمخطط الاستعماري البغيض” الظهير البربري ” الذي افشله المجاهدون المغاربة الاشاوس من امازيغ وعرب فكيف نستوعب عملية الاستنساخ هاته في القرن الواحد والعشرين .

ان تراث حوض وادنون تجسده شهادات القادمين من دولة مالي وتخوم السينغال وان سوق السرير التاريخي لبرهان على انتعاش منطقة وادنون بفضل القوافل المحملة بالذخيرة

القادمة من قلب افريقيا.

نحن كمجتمع مغربي نثمن دور المكون العبري المتمثل في اليهود المغاربة سواء كانوا نازحين من اوروبا مضطهدين من بطش الاسبان او من بطش الالمان بفرنسا او من لهيب المقاومة في فلسطين المحتلة .. يظهر جليا اننا لا زلنا على عهدنا نرحب بكل مظلوم يشاركنا السلم والأمان شريطة ان لا يزكي التفرقة بين مكونات الامة المغربية الماضية في طريق النمو والازدهار بفضل تلاحم شعبها على استكمال وحدتها الترابية تحت الرعاية السامية لحامي العرش العلوي المجيد جلالة الملك المنصور بالله محمد السادس ابن الحسن حفظه الله ورعاه ذخرا لهذا الوطن الغالي المغرب.