انطلاق أربعة وحدات صناعية لتثمين المنتجات البحرية بجهة الداخلة-وادي الذهب

جريدة ارض بلادي_ محسين الادريسي

أجرى السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يوم 26 مايو2021، زيارة لمدينة الداخلة بمناسبة انطلاق أربعة وحدات صناعية لتثمين المنتجات البحرية تم اختيارها ضمن طلب إبداء الاهتمام الذي أطلقه قطاع الصيد البحري. ورافقه خلال هذه الزيارة كل من والي جهة الداخلة-وادي الذهب ،عامل إقليم وادي الذهب، السيد لمين بنعمر، ورئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، السيد الخطاط ينجا، و ممثل غرفة الصيد البحري الأطلسية الجنوبية وكذا وفد مهم من المسؤولين المركزيين والجهويين.

ويندرج افتتاح هذه الوحدات الصناعية حسب بلاغ لوزارة الفلاحة توصلت”المحيط الفلاحي” بنسخة منه ، في إطار استراتيجية “أليوتيس” وكذا برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية للفترة الممتدة ما بين سنتي 2016 و2021، الذي تم إطلاقه تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله، من أجل تعزيز النسيج الصناعي للجهة وكذا الرفع من حصة المصطادات المثمنة محليا، بالإضافة لتطوير صناعات تثمين المنتوجات البحرية ذات القيمة المضافة العالية، فضلا عن خلق الثروات وفرص الشغل بالجهة.

وأضاف المصدر أن هذه الوحدات التي تمت زيارتها تتعلق بأربعة وحدات صناعية لتصبير السمك، والتي بلغت قيمة استثمارها الإجمالي بمليار درهم، كما تقدر طاقة معالجتها الإجمالية اليومية ب 425 طنًا باليوم. أما عن طاقتها الإنتاجية الإجمالية السنوية فتقدر ب 355 مليون علبة سنويا. وبالنسبة لفرص الشغل، فقد مكنت هذه الوحدات من خلق 3000 منصب شغل مباشر.