جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

بلاغ اجتماع المكتب الجامعي للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) ليوم 30 ماي 2021 

0

جريدة ارض بلادي_محسين الادريسي

انعقد يوم الأحد 30 ماي 2021 بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء اجتماع المكتب الجامعي الموسع للتداول في عدد من القضايا والمستجدات التي تهم نساء ورجال الصحــة، وانتخابات اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء ليوم الأربعاء 16 يونيو 2021 والتي تخوضها الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) تحت شعار:

“من أجل ممثلين في اللجان الثنائية ملتزمين بالدفاع عن قضايا نساء ورجال الصحة”.

 

وقد تميز الاجتماع بالزيارة والكلمة التوجيهية للأخ الأمين العام وتذكيره بالمواقف المشرفة للاتحاد وإشادته بمجهودات نساء ورجال الصحة وبنضالات الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش)، وتجديد ترحيبه بالمناضلين والمناضلات والأطر النقابية والصحية الذين عززوا صفوف منظمتهم النقابية الأصيلة الوحدوية والمستقلة الاتحاد المغربي للشغل.

 

وبعد المناقشة المستفيضة، فإن المكتب الجامعي للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش):

1- يجدد تنويهه بتضحيات الأطر الصحية بمختلف فئاتهم ومواقع عملهم في مواجهة جائحة كورونا الممتدة والمتواصلة في الحملة الوطنية للتلقيح، وكافة البرامج والمهام الصحية في المؤسسات الاستشفائية والمصالح والإدارات والمراكز الصحية.

2- يدعم قرار رجوع معظم الأطر الصحية المشتغلة في مراكز التلقيح للعمل بالتوقيت الإداري العادي خلال الأسبوع، ويطالب بالإلغاء الرسمي للعمل يوم السبت وبصرف تعويضاتهم والإسراع بصرف الشطر الثاني من منحة كوفيد.

3- يتشبث باعتبار إصابات وباء كورونا المسجلة في صفوف الأطر الصحية حوادث شغل، ويصر على تصنيفها مرضا مهنيا، ويجدد مطالبته بالرفع من قيمة التعويض عن الأخطار المهنية لجميع الفئات، وتعميمه بالتساوي، بدءا بمقدمي العلاج.

4- يطالب بتمكين نساء ورجال الصحة من عطلهم الإدارية كاملة هذه السنة، وتعويضهم عن سنتي 2019 و2020 بفترات إجازة متواصلة أو متقطعة أو تمكينهم من الاستفادة من قيمتها المالية -حسب اختيارهم (ن)-.

5- يجدد مطالبته بتفعيل النتائج الجزئية للحوار الاجتماعي القطاعي وبالاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة العامة والمشتركة والخاصة بالفئات الصحية (الأطباء والصيادلة وجراحو الأسنان، الممرضون، تقنيو الصحة، القابلات، المساعدون الاجتماعيون، المروضون، الممرضون المساعدون، الممرضون مساعدو الصحة حاملو الإعدادية، أساتذة وأطر المعاهد، المتصرفون، المهندسون، المساعدون الطبيون، خريجو المدرسة الوطنية للصحة العمومية، التقنيون، تقنيو الإسعاف والنقل الصحي، مساعدو طب الأسنان، المحررون، المساعدون الإداريون، المساعدون التقنيون، مساعدو العلاج، حاملو الشهادات غير المدمجين في السلالم الملائمة، الذين غيروا الإطار، الملحقون في قطاع أخرى… الخ).

6- يجدد مطالبته بالاستجابة للمطالب الخاصة بمواقع العمل، وحل إشكالية التقاعد لمستخدمي المراكز الاستشفائية الجامعية للدار البيضاء، فاس، مراكش، وجدة، أكادير وطنجة، على غرار ابن سينا بالرباط، وإنصاف العاملين فيها.

7- ينوه بنجاح الندوة الوطنية حول “خصوصية القطاع وقانون الوظيفية العمومية الصحية” المنظمة من طرف الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) يوم السبت 29 ماي 2021 وبخلاصاتها المهمة.

8- يعلن رفضه الالتفاف على مطلب إقرار خصوصية قطاع الصحة بـ”قانون” لم يتم التوصل بمشروعه أو فتح حوار اجتماعي قطاعي ومجتمعي بخصوصه (باستثناء طلب الاقتراحات والتسريبات !) بدل أن يكون المشروع مقدمة لإقرارها. وما يشكله ذلك من تهديد لحقوق ومكتسبات موظفي القطاع وللصحة العمومية وللوظيفة العمومية في القطاع.

9- تأكيد رفضه لمشاريع “القوانين المهربة” وعلى رأسها “قانون الوظيفة العمومية الصحية” بالشكل الذي يتم الإعداد لتمريره، من جانب واحد، وعزمه خوض برنامج احتجاجي وطني للتصدي لذلك.

10- مساندته اعتصام المكتب النقابي لمديونة، واعتصام قابلات مستشفى اليوسفية، واحتجاجات المكتب الإقليمي لتازة، وتضامنه مع مناضلي الاتحاد المغربي للشغل بالمركز الإستشفائي الجامعي لمراكش، وبشبكة المؤسسات الصحية بميدلت وجهة درعة تافيلالت،… وباقي المناطق والجهات ضد المضايقات والتمييز و”البلطجة”.

11- يشيد بمجهودات أطر الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) وبكل المناضلات والمناضلين المرشحين في تغطية اللجان الانتخابية لجميع الفئات في معظم الجهات تتويجا للتوسع التنظيمي والتواجد النضالي المتواصل في الميدان.

12- تشبثه بنتائج الاجتماع المركزي حول تدبير انتخابات اللجان الثنائية المتوافق عليها، برئاسة مدير الموارد البشرية، وبالزيادة في عدد مكاتب التصويت، بسبب الجائحة والتلقيح، وليس التقليل منها بحذف مكاتب سابقة، كما يسعى إلى ذلك البعض بجهة بني ملال خنيفرة لحرمان مئات الأطر الصحية من حقهم في التعبير عن إرادتهم الحرة، مما يهدد بمقاطعتها.

 

وختاما، يدعو المكتب الجامعي كافة المكاتب النقابية المحلية والإقليمية والجهوية واللجان الفئوية والخاصة بمواقع العمل والمرشحات والمرشحين وجميع المناضلين والمناضلات لمواصلة التعبئة والتأطير والاستعداد للانطلاق الرسمي للحملة الانتخابية للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) ابتداء من يوم الجمعة 4 يونيو 2021.

 

المكتب الجامعي

الدار البيضاءـ في: 30 ماي 2021

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.