بلاغ : العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية

جريدة أرض بلادي -مصطفى عبدو-

‌عقدت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، يوم الخميس 11 ماي 2023 بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة على الساعة الخامسة مساء جمعها العام الغير العادي حيث تضمن جدول اعماله النقاط التالية:

– كلمة السيد الرئيس

– تعديلات النظام الاساسي للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية

– تعويض شغور منصبين بالمكتب المديري للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية.

في مستهل هذا الاجتماع، رحب السيد الرئيس عبد السلام بلقشور بالحضور، حيث ذكر بجدول الاعمال والتأكد من اكتمال النصاب القانوني حيث تم تسجيل حضور اكثر من ثلثي الأعضاء المكونة للجمع العام الغير العاديي (46/53) قبل ان يشكر جميع الاندية التي ساهمت في اقتناء حافلة للنادي القنيطري الذي تعرض فريقه الاول لحادثة سير. هذه المبادرة المحمودة تمثل اجمل تجليات التضامن الذي يسود أسرة كرة القدم.

بعد هذا، اعطيت الكلمة لرئيس لجنة القوانين والأنظمة السيد اسماعيل الزيتوني الذي قدم جردا للبنود التي سيتم اقتراح المصادقة على تعديلها بالنظام الاساسي للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية ومن اهمها تشكيل وتحديد صلاحيات اللجن الآتية والتي اصبحت تابعة للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية و يتعلق الامر بكل من:

– لجنة التاديب

– لجنة الاستئناف

– لجنة مراقبة التسيير

– لجنة تسليم التراخيص للاندية

– لجنة نظام اللاعب

– لجنة تسوية النزاعات

وبعد ذلك، اعطيت الكلمة للحضور لمناقشة مشروع تعديل القانون الأساسي للعصبة الوطنية لكرة الاحترافية ، قبل أن تتم المصادقة بالاجماع على جميع التعديلات.

اما في ما يتعلق بالنقطة المتعلقة، بشغور منصبين داخل المكتب المديري المترتب عن استقالة تم تقديمها لإدارة العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، وحالة التنافي لممثل مجموعة الحكام، الذي اصبح عضو ا في اللجنة التنقية للتحكيم، فقد قرر الجمع العام ارجاء البث في تعويض العضو المستقيل الى حين انعقاد الجمع العام لنادي الرجاء الرياضي لتقديم مرشح عنه، في حين تم تعويض السيد احمد القنديشي بالسيد عبد الكبير بولحجار، والمصادقة عليه من طرف الجمع العام لانضمامه للمكتب المديري للعصبة. كما تمت المصادقة بالاجماع على السيد هشام ايت منا لتولي منصب نائب لرئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية.

وبعد ذلك اعطيت الكلمة للسيد الكاتب العام للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية حيث قدم مشروع جوائز التفوق « Prize Money » والذي حظي بقبول جميع الحاضرين وسيشرع بالعمل به ابتداء من الموسم المقبل.

إثر ذلك، طلب السيد عبد الحق رزق الله رئيس لجنة الفئات الصغرى بالعصبة، من الحضور الوقوف و تشجيع انجاز المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة بعد تأهله لنهائيات كأس العالم بعد تفوقه في مباراة ربع نهاية كأس الامم الافريقية لهذه الفئة. و في سياق آخر، طلب من الحضور الكريم فتح ورش تعديل قانون المنافسات حتى يتمكن المدربون من ممارسة مهاهم داخل الاندية دون قيود تترتب عن انفصالهم عن فريق في مستوى من المنافسات.

كما دعا السيد عبد الحق رزق الله، السيد رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية وجمعها العام لتقديم طلب لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ومكتبه المديري قصد قبول ملتمس العفو من عقوبة التوقيف الصادرة في وجه بعض المسيرين الذين لا تتعدى مدة توقيفهم الخمس سنوات.

وقبل ختام اشغال الجمع العام، اعلن السيد رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية عن اطلاق الموقع الرسمي للعصبة الاحترافية الذي يصبح بوابة للتفاعل مع المتداخلين ونشر المستجدات المتعلقة بالمنافسات و الأندية المحترفة.

وفي نهاية اشغال الجمع العام الغير العادي رفعت برقية الولاء والاخلاص للسدة العالية بالله صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وايده.