جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

“تتويج سفيان البقالي وخديجة المرضي أحسن رياضيين في المغرب لسنة 2019 “

0

اختير العداء العالمي سفيان البقالي والملاكمة خديجة المرضي ، على التوالي، أفضل رياضي ورياضية في المغرب لسنة 2019 ، من خلال استطلاع للرأي أنجزه القسم الرياضي للإذاعة الوطنية، وأعلن عن نتائجه، اليوم الأحد، بمشاركة 49 جهازا إعلاميا وطنيا من صحافة مكتوبة ومرئية ومسموعة وإلكترونية.
وجاء تتويج الصحافة الوطنية للبقالي ، وهو الثاني له بعد الأول سنة 2017، بحلوله في مركز الصدارة بمجموع 137 نقطة، اعتبارا للنتائج التي سجلها خلال سنة 2019 التي أحرز خلالها على برونزية 3000 م موانع في بطولة العالم بالدوحة وبرونزية الألعاب الإفريقية الثانية عشرة بالرباط واحتلاله المركز الثاني في نهائي جائزة العصبة الماسية ببروكسيل.
وفاز البقالي بملتقيات العصبة الماسية في كل من الدوحة وباريس وموناكو، حيث كان قد سجل أفضل توقيت عالمي للسنة ( 8د و5 ث و 12 جزء المائة ) .
وعاد المركز الثاني للاعب الجيدو عماد باسو ( 64 نقطة) الفائز بذهبية الألعاب الإفريقية بالرباط وفضية البطولة الإفريقية بجوهانسبورغ ( وزن 66 كلغ) ، فيما حل ثالثا لاعب الجيدو الآخر يونس الصادقي (20 نقطة ) الفائز بنحاسية البطولة الإفريقية وفضية الألعاب الإفريقية بالرباط .
ولدى الإناث توجت بلقب أحسن رياضية الملاكمة خديجة المرضي ( وزن 75 كلغ)، الحائزة على الميدالية البرونزية في بطولة العالم بروسيا، وهو إنجاز غير مسبوق عربيا وإفريقيا ، وذهبية الألعاب الإفريقية بالرباط ،والتي حصدت 130 نقطة.
أما المركز الثاني فعاد للاعبة الكراطي سناء أكلمام ، التي كانت توجت بلقب أحسن رياضية في المملكة عام 2017 ، والتي فازت خلال سنة 2019 بذهبيتي الكاطا فردي في البطولة الإفريقية في بوتسوانا وفي الألعاب الإفريقية بالرباط ( 55نقطة) .
وأحرزت ابتسام مريغي المركز الثالث ( 13 نقطة) والتي توجت خلال العام الحالي بطلة لإفريقيا في دورة الجزائر في مسابقة الرماية صنف السكيت .
وترسيخا لثقافة الاعتراف وربط الحاضر بالماضي تم خلال هذا الحفل البهيج ، الرياضي والفني ،الذي جمع أطيافا وأجيالا مختلفة من أسرة الرياضة والإعلام الرياضي، تم تكريم اثنين من قيدومي الإعلاميين الرياضيين، أعطيا وأجزلا العطاء، ويتعلق الأمر بعبد اللطيف الشرايبي ، الذي بدأ مساره مع الإذاعة الوطنية سنة 1962 ، وعبد الفتاح الحراق (1975 ) والمخرج المبدع المكي رودياس ،الذي ارتبط اسمه على مدى ثلاثة عقود ببرنامج الأحد الرياضي منذ سنة1980.
كما تم بالمناسبة تكريم المنتخب الوطني للمكفوفين وضعاف البصر لكرة القدم ،المتوج مؤخرا في نيجريا، بطلا لإفريقيا للمرة الرابعة على التوالي، والذي حجز تذكرة المشاركة في الألعاب الأولمبية الموازية ( البارالمبية ) طوكيو 2020 وفريق الرجاء البيضاوي لكرة القدم، المتوج بكأس إفريقيا الممتازة، وبطل رياضة ركوب الموج ( السورف)رمزي بوخيام ،الذي تألق في الألعاب العالمية التي أقيمت في أكتوبر الماضي باليابان، والتي حجز خلالها تأشيرة العبور إلى أولمبياد طوكيو 2020.
وتم تسليم تذكارات تحفيزية للاعب الترياتلون المهدي الصديق ، الحائز على برونزية بطولةإفريقيا بجزر موريس والذي يطمح إلى أن يكون أول مغربي يشارك في الألعاب الأولمبية بطوكيو في هذه الرياضية الثلاثية (السباحة،الدراجات،الجري)وسميةأيراوي ( الجيدو وزن أقل من 55 كلغ).
ويذكر أن القسم الرياضي للإذاعة الوطنية كان قد أطلق هذا الاستفتاء سنة1978 ،والذي كان قد توج وقتها لاعب كرة السلة عبد الحنين العوفير ( الفتح الرباطي) أفضل رياضي في المغرب.
وكان لقب رياضي ورياضية السنة الماضية من نصيب نجم المنتخب الوطني لكرة القدم ونادي أجاكس امستردام حكيم زيايش ولاعبة التايكواندو فاطمة الزهراء أبو فراس بطلة أولمبياد بوينس أيرس للشباب.
وما يزال البطل العالمي والأولمبي هشام الكروج يحتفظ بالرقم القياسي من حيث عدد الألقاب حيث توج بهذا اللقب الفخري تسع مرات، ثمان منها على التوالي، فيما نالت بطلة العالم مرتين في 400م حواجز ، نزهة بدوان ، اللقب سبع مرات.
هنيئا مرة أخرى للعداء العالمي سفيان البقالي والملاكمة خديجة المرضي بهذا التتويج .
مراسلة / أرض بلادي

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.