جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

” تحديث الإدارة العمومية بالمغرب ودور تبسيط المساطر الإدارية “

0

بقلم : علي باصدق
احتضنت قاعة الاجتماعات الكبرى بمقر عمالة ميدلت يوم الأربعاء 26 مايو 2021 على الساعة العاشرة صباحا ، لقاء تواصليا نظمته عمالة إقليم ميدلت بخصوص تفعيل القانون 19.55 المتعلق بتبسيط المساطر الإدارية . ترأس هذا اللقاء السيد الكاتب العام لعمالة ميدلت وحضره رؤساء وممثلي المصالح الخارجية و فعاليات المجتمع المدني . استهل اللقاء بكلمة السيد الكاتب العام الذي وضع السياق العام لهذا اللقاء والمتمحور حول تجويد الخدمات الإدارية وإعادة الثقة بين المرتفق والإدارة وأن هدف التبسيط هو الرفع من مردودية الجهاز الإداري ، تلا ذلك تقديم كبسولة للتعريف بما جاء به القانون 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراأت الإدارية من طرف السيد سعيد دلال عن الشؤون الاقتصادية والتنسيق بالعمالة. وبعد ذلك عرض مفصل حول مضامين هذا القانون .
تمحورت أشغال هذا اللقاء الذي دبره بإحكام السيد الكاتب العام حول مناقشة مضامين تبسيط المساطر والإجراأت الإدارية المدرجة ضمن هذا القانون.
فبموجب هذا القانون أصبح المغاربة معفيين من الإدلاء بأزيد من عشرين وثيقة أبرزها: شهادة العزوبة، شهادة الزواج، شهادة الحياة الفردية، شهادة الحياة الاجتماعية، شهاد التحمل العائلي، شهادة تأكيد الزواج، شهادة القرابة العائلية، شهادة الزواج الوحيد، شهادة تعدد الزوجات، شهادة المطابقة لإثبات الهوية الوحدة، شهادة عدم الطلاق، شهادة استثمارية الحياة الزوجية، بالإضافة إلى وثائق أخرى، سيتم تعويضها بتصريح بالشرف.
مجمل القول ، إن الإدارة المغربية تتحرك وتتغير وبالتالي تتقدم ، إنها نقلة نوعية وطفرة متميزة على مستوى التبسيط وعلى مستوى التوحيد ، إنها ثورة رقمية هادئة على النظام الإداري ، فإذن بشرى لنا بهذا المولود الجديد الذي دخل حيز التطبيق في الفاتح من أبريل 2021 ، لا سيما إن رافقته المراقبة والمحاسبة ، وكان الشخص أو الموظف المناسب في المكان المناسب ، فهنا سنكون سعداء أكثر . إن الإدارة المغربية بصفة عامة مدعوة بإلحاح للمزيد من تكوين وإعادة تكوين الأطر الإدارية لتكون مؤهلة لتنزيل هذه التدابير والإجراأت كما أن المرتفقين مدعوون للانخراط في هذا الورش الإصلاحي الكبير لنصل إلى عقد مصالحة حقيقية بين الإدارة والمرتفق .
توثيقق : علي باصدق
مراسلة / سلمات : أرض بلادي : إقليم ميدلت

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.