تفاصيل توقف سائق شاحنة الكوكايين …من طرف الفرقة الوطنية للجمارك.

جريدة أرض بلادي// احمد المرس 

إستنادا الى معلومات دقيقة وفرها مسؤولوا الجمارك لدى المديرية الجهوية للشرق وبتنسيق مع الفرقة الوطنية للجمارك ،تمكنت هذه الأخيرة من إيقاف سائق شاحنة للنقل الدولي بمدينة تيفليت بتاريخ 31 يناير 2023 على الساعة الرابعة صباحا، بحيث أن الشاحنة تحمل ترقيم مغربي، و تحمل شحنة ألواح شمسية، وبناء عليه،تم حجز الشاحنة فورا، وجرى وضع المشتبه به سائق الشاحنة تحث تدابير الحراسة النظرية تنفدا لتعليمات النيابة العامة، من أجل التعميق البحث الذي تم فتحه مسبقا، بخصوص المخدرات الصلبة التي تم العثور عليها بالاغراض الشخصية للسائق التي تم حجزها ليلة الخميس 26 يناير الجاري بميناء بني انصار، أثناء محاولته إخراج ما كان بحوزته من أعراضه الشخصية عبر سيارة الأجرة مرسيدس 250.

وأبرزا نفس المصدر// أن سائق سيارة الأجرة لا يتوفر على رخصة الثقة التي تخول له مزاولة المهنة، و عليه فإن المادة( 35 ) من القرار العاملي،تنص على حجز أي سياراة أجرة بالمحجز. وتنص ايضا على أنه تمنع سياقة سيارة الأجرة على كل شخص لا يتوفر على رخصة الثقة لسياقة سيارة الأجرة مسلمة من طرف العمالة، أضف إلى ذلك عدم توفره على البطاقة المهنية، فكيف تم ولوج سائق سيارة الأجرة المرقمة تحث عدد( 6أ 6..51) إلى الميناء دون الترخيص و مراقبة الوثائق، و الوصول لمرفأ الشاحنات..؟إلى أبعد نقطة بالميناء و المرور عبر العديد من نقاط المراقبة الأمنية دون توقفه سواء عبر البوابة رقم 2 أو أثناء إجتيازه للحواجز الأمنية بالميناء فعلا هنا تطرح العديد من الاسئلة يجب الإجابة عنها…!!!

ولا يفوتنا التنويه بيقضة رجال الجمارك ،و تطبقا لتعليمات الصارمة للمسؤولين بالإدارة العامة و الإدارة الجهوية، بخصوص التصدي لكل انواع الجرائم ومنها التهريب الدولي ومكافحة الجريمة العابرة للحدود.

لولا يقضة الجمركي ما تم توقيف السيارة الأجرة.

فلا يمكننا ان نمر مرور الكرام على ما يقع بميناء بني أنصار…. وفي نفس السياق وبخصوص شبهة سائقي الشاحنات الدولية، إذ جرى تهريب حقيبة لم تخضع للاجراءات الجمركية من طرف شرطي عامل بشرطة الميناء كان قد قدمها له سائق شاحنة حيث ادعى الشرطي على أنها أغراض شخصية كلفها به لجلبها له من الخارج،حيث أن الأمر استوجب تدخل العناصر الجمركية بصفتهم المسؤولين الأولين على البضائع وامتعة الأشخاص داخل الحيز الجمركي بحيث تم فتح محضر مع السائق و الشرطي حول هذه النازلة.

كما أنه سبق وأن نشرت احدى الجرائد، هذا الاسبوع مقال حول الانفلات الأمني الذي يعرفه ميناء بني أنصار، بخصوص التهريب الدولي لمخدر الشيرا عبر ميناء الصيد البحري وحسب نفس المصدر يشتبه تورط مسؤولين أمنيين كما جاء في المقال، وفي نفس السياق فإن ميناء الصيد البحري يعرف رواجا منقطع النظير للهجرة السرية إلى مليلية المحتلة مقابل مبالغ مالية تتراوح بين {(3و5) مليون سنتيم للشخص} هناك شبكات تنشط ليل نهار،عبر هذا الميناء يدور في فلكها العديد من الأباطرة ، و مهربي المخدرات و التجار السمك المهرب ،إن الفوضى التي يعرفها سوق السمك بميناء الصيد البحري أصبحت حديث الكل بالإمكان للمواطن العادي ان يجلس بإحدى المقاهي المصتفة على طول الطريق المؤدية للميناء أن يسمع النقاش الدائر بين السماسرة و التجار وأرباب الصيد و الوسطاء… للحصول على المعلومة دون أدنى عناء ، هل يعقل تواجد ما يقرب (35 جمعية بميناء الصيد البحري).

من الممكن ايقاف احد البحارة وتطرح عليه بعض الاسلئة حول السمك الذي يتم بيعه على مثن بواخر الصيد لتجار السمك الاسبان بالمياه الاقلمية قبل أن يصل للميناء وتلاعب في الفواتير و كميات الاسماك التي يجب طرحها بالسوق السمك طبقا لدفتر التحملات المعمول به، و الحصص المخصصة للباحرة بحيث يدهشك بخفايا الميناء وما يجوب فيه من فساد.

 

 

كل هدا يحدث بتواطء مفضوح مع ممثلي مندوبية الصيد البحري و المسؤول على إستثباب الأمن بالميناء، اللذين تمت الإشارة إليهم بإحدى الجرائد، وخاصة الذي يرتبط إسمه بإسم رئيس الحكومة السابق ( ع.بن) والذي فاحت رائحته بالميناء حتى اضحى يلقب ب( مول 200 درهم ) وكذلك رفيقه في العمل إضافة إلى ممثل السلطة بعين المكان و التعرفة المفروضة لسماح بالخروج من الميناء، و السمك الذي يدهب كل صباح في صندوق الأبيض( بوليستر) الى منزل أحد المسؤولين الأمنيين الذي التحق مؤخرا ،و كما جاء على للسان أحد الباحرة أنه يتم السماح لشحنات السمك بمغادرة الميناء والخروج من البوابة (رقم 1)دون تصريح ودون استفسار من القائمين على البوابة ولا حتى من أي جهة مسؤولة بالميناء من سلطة ومن ممثلي مندوبية الصيد البحري بعين المكان.

 

من المسؤول عن كل هده الاختلالات و الخروقات و الفوضى، التي يعرفها ميناء بني أنصار فعلا عديد من الاسئلة يجب الإجابة عنها ؟ إلى دك الحين..!! إنتظرنا في تتمة حول تفاصيل قضية خمس كيلوغرامات و466 غرام من الكوكايين…