السبت , أكتوبر 31 2020
الرئيسية / أخر الأخبار / “حفل تنصيب الأعضاء الجدد للجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت”

“حفل تنصيب الأعضاء الجدد للجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت”

بقلم : علي باصدق ( عضو اللجنة الجهوية )
إحتضن فندق قصبة أفردو بالرشيدية ، صباح يوم أمس الخميس 08 أكتوبر 2020 حفل تنصيب أعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت ، وذلك في إطار الدينامية التي أطلقها المجلس من أجل استكمال هيكلة لجانه الجهوية التي تغطي كافة جهات المملكة الاثني عشر. ويشمل الاختصاص الترابي للجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعةء تافيلالت العمالات و الأقاليم التالية: الرشيدية، ورزازات، ميدلت، تنغير، زاكورة .
حضر هذا الحفل الذي أشرفت عليه السيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان والسيدة فاطمة عراش رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت ، بالإضافة للمدير التنفيذي للجنة وباقي الطاقم الإداري .
وتتكون اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت ( حسب الوثيقة المرفقة ) من أعضاء تم اقتراحهم من لدن الهيئات التمثيلية الجهوية للقضاة والمحامين وقطاع التعليم والمجلس العلمي الأعلى والأطباء والصحفيين المهنيين وجمعيات المجتمع المدني، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الفاعلة في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها.
وعن مستجد هذه الولاية الجديدة، ذكرت السيدة آمنة بوعياش بقرار المجلس إحداث لجنة ثالثة دائمة لدى اللجان الجهوية، إضافة إلى لجنتي الحماية والنهوض، وهي “لجنة تتبع وتقييم السياسات العمومية” التي أحدثت بالنظر للطلب المتزايد من قبل المواطنين على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية. وتعتبر هذه اللجان بمثابة آليات تمكن من تتبع وضعية حقوق الإنسان عبر مختلف جهات المملكة من خلال تلقي شكايات المواطنات والمواطنين المتعلقة بادعاأت انتهاك حقوق الإنسان .
ومن جانبها سلطت السيدة ، رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت ، الضوء على خصوصيات الجهة خاصة غنى التنوع الحضاري والثقافي الذي يميزها والذي يشكل رأسمال رمزي يستحق أن يتم تثمينه واستثماره لتنمية الجهة ، مؤكدة أنه تم الحرص على مراعاة هذا التنوع في تشكيل أعضاء اللجنة.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء شكل فرصة لمد جسور التواصل بين أعضاء اللجنة ورئيسة المجلس ، حيث تم التفاعل بحيوية ودينامية .
توثيق : علي باصدق
مراسلة / سلمات : أرض بلادي : إقليم ميدلت / جهة درعة تافيلالت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *