خصاص كبير في الأطر الصحية بإقليم خريبكة وجهة بني ملال خنيفرة

جريدة ارض بلادي -محسين الادريسي-

 


اصدر المكتب الإقليمي للنقابة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بيانا توصلت جريدة ” أرض بلادي ” نسخة منه جاء فيه :

 

 

بيان

 

 

المناصب المخصصة لجهة بني ملال خنيفرة

 

لم تُغير من واقع الخصاص المهول في الموارد البشرية بإقليم خريبكة

 

 

دعوة الوزارة الوصية لإيجاد حل عاجل للنقص الحاد في الأطر الصحية بالإقليم

 

 

 

 

انعقد يوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 بالمديرية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اجتماع التهيئ للتعيينات الجهوية للممرضين وتقنيي الصحة بجهة بني ملال خنيفرة. هذا الاجتماع الذي لم يتم عقده يوم أمس (الإثنين 17 أكتوبر 2022) يسجل بخصوصه المكتب الإقليمي لخريبكة، ما

يلي:

 

 

1- الموقف المتـزن للمكتب الجهوي في شخص منتدبي الاتحـاد المغربي للشغل بجهة بني ملال خنيفرة لهذا الاجتماع الجهوي الذين لم يكونوا جزءا من أي تنسيق قد يعطي الأسبقية لقضايا ليس ذات أولوية للأطر الصحية بالجهة، ولم يعترضوا أو يباركوا حضور أو غياب أي كان، لا الأمس ولا اليوم، وعبروا عن ذلك رسميا للإدارة، كما تم تجسيد ذلك بشكل لا لبس فيه.

 

 

2- رفضه المس بكرامة الأطر الصحية للمديرية الجهوية أو الاستقواء عليهم تحت أي مبرر كان، وتضامنه اللامشروط مع السيدة رئيسة الموارد البشرية والمنازعات.

 

 

3- تنويهه بتحفظ ممثلي الاتحاد المغربي للشغل في التوقيع على محضر مقترحات لائحة التعيينات المترتبة عن هذا الاجتماع، نظرا لعدم استجابتها لحاجيات أقاليم الجهة، وإقليم خريبكة خصوصا، جراء التخصيص الاضطراري لعموم التعيينات الجديدة لتعويض المناصب الشاغرة في الحركة الانتقالية بالجهة، من هذه المناصب المحدثة سابقا، رغم ما تبذله مصلحة الموارد البشرية من مجهودات.

 

 

4- تشبثه بمضامين وخلاصات اللقاء الرسمي/ الاتفاق مع المدير الجهوي الأسبق (الإدارة الجهوية) بتعويض الأقاليم التي لم تستفد من حصصها في السنوات السابقة من حصص تعينات مناسبة والمتضمن في محضر الاجتماع بين الطرفين، خلال توزيع المناصب القادمة المتفق عليها في الاجتماع الجهوي حول تقديرات الموارد البشرية بحضور مناديب الأقاليم والشركاء الاجتماعيين.

 

 

5- مطالبته بتمكين إقليم خريبكـة من حصصه من الموارد البشرية التي لم يستفد منها منذ سنوات جراء تخصيص أغلب مناصب التعيينات الجديدة لتعويض المنتقلين الذين ينتظرون حقهم في التعويض، خاصة في الأقاليم التي تعرف درجة كبيرة في عدم استقرار الموظفين.

 

 

6- دعوته الوزارة الوصية لعدم احتساب المناصب التي يتم تعويض المنتقلين بها كمناصب فعلية للجهة، لما يترتب عن ذلك من استمرار حرمان المؤسسات الصحية والمصالح التي تعرف خصاصا كبيرا من حصصها، خصوصا وأن الأمر يزداد حدة سنة بعد أخرى جراء إحالة العشرات (بل المئات) من نساء ورجال الصحة على التقاعد -ناهيك عن المغادرين للعمل الذين يتم عزلهم- دون تعويضهم، ناهيك عن عدم تقدم المتبارين لشغل كل المناصب المفتوحة في مباريات التوظيف المعلنة على مستوى الجهة.

 

 

 

7- مطالبته الإدارة الصحية الإقليمية بخريبكة والمديرية الجهوية ببني ملال ومديرية الموارد البشرية لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية بالتدخل لإيجاد حل عاجل وعادل لمشكل الخصاص المهول والمتزايد في الموارد البشرية بالمستشفى الإقليمي لخريبكة والمستشفى المحلي لوادي زم والمستشفى المحلي لأبي الجعد والمراكز الصحية الحضرية والقروية بالإقليم.

 

 

8- استعداده لخوض كافة الأشكال النضالية للتنديد بالنقص الحاد في الموارد الصحية بإقليم خريبكة، وحثه المكاتب النقابية المحلية والخاصة بمواقع العمل والتنظيمات الفئوية للجامعة الوطنية للصحة للاتحاد المغربي للشغل بالإقليم إلى التعبئة ورص الصفوف للتصدي لهذا الوضع.

 

 

 

المكتب الإقليمي

 

18 أكتوبر 2022