ذكرى استشهاد أسد الجبال موحى أوحمو الزياني

جريدة أرض بلادي_ الدار البيضاء_

بوشعيب جميلي_

أسد جبال الأطلس موحى أوحمو الزياني (محمد بن حمو بن عقى بن أحمد) بطل من أبطال المغرب الذين كتب اسمهم من ذهب في صفحات تاريخ بلدنا العظيم ،صانع و قائد معركة “الهري” و “ازلاك نتزمورت” ضد جيش المستعمر الفرنسي. قاوم و حارب و أذل العدو بجيشهم النظامي اعترف بشجاعته و ذهائه العدو قبل الصديق . قبل أن تباغثه رصاصة بتاريخ خلال معركته الاخيرة ليدفن موحى أوحمو الزياني ب”تاملاكت”
لقد بدأت مقاومة موحا أو حمو الزياني في سنوات العقد الأول من القرن العشرين الميلادي قبل فرض الحماية الفرنسية على المغرب سنة 1912م حيث اصطدم بالفرنسيين في البدايةو أرسل بعض قواته لمؤازرة قبائل الشاوية ومديونة منذ سنة 1908م. وخاض معارك طاحنة بزمور وزعير. منها معركة تافودايت (أبريل 1912) ببلاد زمور. ومعركة أكوراي ببلاد كروان (ماي 1912) جنوب مكناس. ومعركة زحيليكة بتراب زعير، ومعركة إيفران بسيدي عبد السلام بتراب بني مطير (يونيو 1912). ومعركة وارغوس (1913) في ناحية وادي زم. كما ساهمت قواته في الدفاع عن القصيبة سنة 1913م بعدما تحالف مع قائدها موحى أوسعيد.

وقد كان أكبر انتصار حققه موحا أوحمو. هو الانتصار الذي انتزعه في معركة لهري (13 نونبر 1914). فقد استطاع أن يحطم جيش العقيد “لوفيردير” تحطيما كاملا، على أرض قرية لهري الصغيرة، ويغنم جميع المدافع والرشاشات والبنادق.و كانت المعركة بمثابة فاجعة مأساوية بالنسبة للفرنسيين حتى أشاد بشجاعته الجنرال كيوم أحد الضباط الفرنسيين الذين شاركوا في الحملة على قبائل الأطلس المتوسط، في مؤلفه (البربر المغاربة وتهدئة الأطلس المتوسط 1939/1912)