جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

عامل اقليم القنيطرة يترأس لقاء بمناسبة الذكرى 16 لإنطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية “الحصيلة وافاق 18ماي 2021

0

جريدة أرض بلادي_القنيطرة_

عادل امان_

بمناسبة حلول الذكرى السادسة عشرة لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من طرف الملك محمد السادس،ترأس فؤاد محمدي عامل اقليم القنيطرة صباح اليوم الثلاثاء بقاعة الاجتماعات بمقر العمالة القنيطرة لقاء للاحتفال بذكرى انطلاق مشروع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد اقليم القنيطرة وما حققته من إنجازات اقتصادية واجتماعية للتنمية البشرية.

وبهذه المناسبة،أكد السيد العامل في كلمته على أن ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ورش مفتوح باستمرار، عبر مقاربات متجددة للارتقاء بالتنمية البشرية في بعدها المستدام، والذي من خلاله جعل تاريخ 18 ماي يوما وطنيا للرأسمال البشري،اختارت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هذه السنة احياء ذكرى اطلاقها تحت شعار “كوفيد 19 والتعليم: الحصيلة وآفاق 18 ماي 2021 من أجل المحافظة على المكتسبات”.

وقد سجلت الدراسات والتقارير إثر جائحة كوفيد 19 تراجعا في نسبة التعلم والتمدرس نتيجة الاغلاق المؤقت للمؤسسات المدرسية واللجوء إلى التعليم عن بعد.

وأشار محمدي في ذات السياق، إلى أنه في حالة غياب التدابير المناسبة لرفع هذا التحدي،فإن التعلم الفعلي للتلميذ المغربي معرض للتراجع سواء من حيث مدة التمدرس الفعلي أو في نسبة التعلمات السنوية المحققة.

وجاء اللقاء اليوم مناسبة، للتداول تداعيات الجائحة وتأثيراتها على منظومة التعليم، والاجراءات التي يمكن التخاذها لمواجهتها في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،وإبراز الجهود المبذولة،وإيجاد الحلول للإشكاليات المطروحة، ومناقشة التدابير المستقبلية الكفيلة بتحسين تنفيذ برامج المبادرة، بما يستجيب للتطلّعات الرامية إلى المحافظة على المكتسبات، ومواجهة التحديات، وربح رهانات المرحلة الثالثة.

هي مناسبة إذن، لإستحضار العديد من المشاريع والمنجزات التي تم إنجازها من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي اعطي انطلاقتها عاهل البلاد الملك محمد السادس، والتي تهدف أساسا إلى محاربة الفقر والهشاشة وكذا الإقصاء الاجتماعي، وذلك من خلال إنجاز مشاريع دعم البنيات التحتية الأساسية، أنشطة التكوين وتقوية القدرات، والتنشيط الاجتماعي، والثقافي والرياضي إضافة إلى النهوض بالأنشطة المدرة للدخل.

للاشارة، فقد حضر هذا الحفل، السيد رئيس المجلس الاقليمي و السيد رشيد بلمقيصية نائب رئيس جماغة القنيطرة و الكاتب العام لعمالة القنيطرة ممثلي السلطة المحلية على مستوى الجماعات الترابية التابعة لنفوذ عمالة القنيطرة، ممثلي المصالح الخارجية، وفعاليات المجتمع المدني ورجال الصحافة والاعلام ليختتم الحفل بدعوة الحضور في آخر اللقاء لحفل شاي بذات المناسبة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.