جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

عدم وجود بيان مفصل لكيفية توزيع اراضي الجموع بين الورثة يتسبب في خلافات و نزاعات بينهم .

0

جريدة أرض بلادي_

_محسين الإدريسي_

عدة مشاكل تطرح بين الأسر بسبب الاراضي السلالية ، و تفاديا لهذه النزاعات و المنازعات المطلوب من السادة ولاة مديري الشؤون القروية توضيحات و ذلك بشر كيفية توزيع اراضي الجموع بين الورثة الأبناء و البنات في حالة ما إذا توفي الاب عن طريق الانترنيت او عن مذكرة ، لان بعض نواب اراضي الجموع يقومون بتوزيعها بين الورثة حسب هواهم فمنهم من يمنحها للابن الاكبر وحده و منهم من يقوم بتقسيمها بين الابناء و البنات للذكر مثل حظ الانثيين و منهم من يقوم بتقسيمها بين الابناء و البنات سواسية ولو كن متزوجات و منهم من بدخل الزوجة ضمن ذوي الحقوق رغم انها ليست من ذوي الحقوق و لا تسكن بالقبيلة و يمنحها هذه الارض او بعضها .

و هذا ما يذل على عدم فهمهم للمهمة المنوطة بهم أو يتحيزون لهذا او ذاك او يعملون بتعليمات تخالف القانون المعمول به من أنفسهم على حساب الورثة .

لهذا على السادة الولاة مديري الشؤون القروية و في اقرب وقت ممكن عن طريق الانترنيت او مذكرات توضيحية او بيانات كيفية توزيع اراضي الجموع بين الورثة ذكورا و اناثا اذا توفي الاب لإزالة كل غموض او لبس و توحيد المساطر في كل الأقاليم و إزالة النزاعات و الامتيازات بقانون منظم و مفصل يطبق على الجميع و يسير وفق عملية موحدة تطبق على الجميع و تسير وفق. كل عملية توريث او تقسيم يطبقها النواب في جميع أنحاء المغرب كله .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.