عصبة جهة الدار البيضاء سطات للجوجيتسو تنظم تدريبا جهويا في صنف الديو سيستم و النيوازا بالقاعة الرياضية الحي المحمدي ..

متابعة أنيس بنلعربي..
احتضنت القاعة الرياضية بتراب مقاطعة الحي المحمدي بمدينة الدار البيضاء يوم الأحد 12 فبراير 2023 تدريبا جهويا في رياضة الجوجيتسو المنظم من طرف عصبة جهة الدار البيضاء سطات و تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للجوجيتسو..
هذا التدريب يهدف إلى تطوير ممارسة هذه الرياضة في المغرب التي يقدر عدد ممارسيها بحوالي 1500 .
التدريب الذي أشرف عليه كل من الإطار الوطني و الدولي و قيدوم الرياضيين الحاج عبد الرحمان باحدو في الفترة الصباحية و هم صنف الديو سيستم و قد إستفاد منه حوالي 70 مشارك و في الفترة المسائية كان الأستاذ محمد تركيستي المدير التقني الجهوي و الوطني بالجامعة و الذي أطر المشاركين في صنف النيوازا و قدر عدد المستفيدين ب50 مشارك ما فوق 16 سنة .
و قد تضمن التدريب مجموعة من التقنيات من المستوى العالي في هذا الفن الرياضي العريق و عرف إقبالا و حضورا متميزا لممارسيه من مختلف الجمعيات المنخرطة داخل العصبة و الجامعة الملكية المغربية للجوجيتسو.
و في ختام هذا التدريب الجهوي الأول المبرمج لهذه السنة تم توزيع الشواهد على كل المشاركين و المشاركات حيث أشرف عليه السيد مصباح ياقين رئيس عصبة جهة الدار البيضاء سطات للجوجيتسو و عضو بالمكتب المركزي للجامعة الملكية المغربية للجوجيتسو و الذي نوه بالمجهودات المبدولة من طرف الجميع للرقي بهاته الرياضة المتميزة كما أكد أن الجميع داخل جهة الدار البيضاء بداية من المكتب المديري و الأساتذة و الممارسين الذين مجندون بالمضي قدما في تطوير و نشر رياضة الجوجيتسو بمختلف ربوع المملكة.
و للإشارة فرياضة الجوجيتسو تعتبر إحدى أقدم الرياضات على الصعيد العالمي و تعد تراثا باليابان.
و من أهم الأشياء الأكثر إثارة للاهتمام في هذا الفن اللطيف هو أنه لا يعتمد على الركل أو اللكم أو الإندفاع بالطريقة التي تعمل بها العديد من أشكال فنون الدفاع عن النفس. بدلاً من تعلم كيفية ضرب المهاجم ، سيعلمك هذا النوع من الرياضة كيفية إغلاق المسافة والتحكم فيها