جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

فرنسا : البدء بالتطعيم ضد فيروس كورنا المستجد كوفيد 19 ابتداء من يوم الاثنين

0

جريدة أرض بلادي_فرنسا _

محمد لمليجي_


بعد تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 الذي سجل ارقاما متباينة على صعيد العالمي قررت الحكومة الفرنسية انطلاقا من يوم الاثنين الموافق 31 مايو/ أيار، البدء في عملية التلقيح ضد فيروس كورونا لجميع البالغين، في خطوة جديدة ضمن حملة التطعيم التي توسعت على مراحل منذ انطلاقها في ديسبمر/ كانون الأول الماضي، بهدف تجنب طفرة وبائية جديدة. وأوضح وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران أنه على الراغبين بتلقي اللقاح التحلي بالصبر فالحجوزات التي انطلقت منذ أربعة أيام، تحصل بشكل “تدريجي” على المنصات الإلكترونية الخاصة بالتلقيح.
وجاءت هذا الخطوة بعد سلسلة من المباحثات والمشاركات للاطلاع على كيفية اجراءها والهداف منها في خطوة تهدف إلى تجنب طفرة وبائية جديدة وبالتزامن مع التخفيف التدريجي للقيود المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا، قررت فرنسا السماح لجميع سكانها البالغين بتلقي اللقاح ضد كوفيد-19 اعتباراً من الاثنين.
وكان الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و49 عاماً الفئة العمرية الأخيرة التي ينبغي ضمها بدون شروط إلى حملة التطعيم التي توسعت على مراحل منذ انطلاقها في كانون الأول/ديسمبر الماضي.
مؤشرات صحية إيجابية
ويتواصل تحسن المؤشرات الصحية السبت في فرنسا، مع تسجيل 10675 إصابة في أنحاء البلاد، فيما يتلقى 16847 مصاباً بكوفيد-19 العلاج في المستشفيات، بينهم 3028 مصاباً في أقسام العناية المركزة (حوالي 500 أقلّ من الأسبوع الماضي).
وقال خبير الأمراض المعدية في معهد “باستور” أرنو فونتانيه في حديث مع صحيفة “لو جورنال دو ديمانش” “رغم دينامية التراجع هذه، إلا أن عدد 10 آلاف إصابة جديدة في اليوم ليس كافياً” لاستبعاد شبح الموجة الرابعة من الوباء.
وأوضح البروفيسور فونتانيه العضو في المجلس العلمي الذي يقدم المشورة للحكومة، أن “ما تُظهره لنا السيناريوهات هو أنه إذا استمرّ التراجع حتى 9 حزيران/يونيو، (موعد الانتقال) إلى المرحلة المقبلة من تخفيف القيود، سنمضي صيفاً هادئاً”.
وشدد على أنه لهذا السبب “فإن الأيام الـ15 المقبلة ستكون حاسمة” داعياً الفرنسيين إلى “عدم التراخي في التزام القيود، وخصوصاً في الأماكن المغلقة حيث خطر العدوى أكبر”.
إمكانية عدم وضع الكمامات :
في ما يخص وضع الكمامات في الخارج مع حلول الصيف، أشار الخبير إلى أن “الخشية هي أن يستغل الأشخاص غير الملقحين الأمر” للاستغناء عن كماماتهم أيضا، في وقت أعلنت بعض المدن تخفيف القيود المرتبطة بوضع الكمامات وحتى إلغاء إلزامية وضعها.
أكثر من 25 مليون شخص تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح :
وحتى الآن، تلقى 25,315,595 شخصاً على الأقل جرعة واحدة من اللقاح (أي 37,8% من إجمالي السكان و48,2% من السكان البالغين) و10,748,886 شخصاً جرعتين (أي 16% من إجمالي السكان و20,5% من السكان البالغين).
ويبدو أن الهدف الذي حددته الحكومة وهو إعطاء الجرعة الأولى لثلاثين مليون شخص بحلول 15 حزيران/يونيو، وشيك التحقق. في المقابل، لا تزال الأمور التالية غير مؤكدة. فالسلطات الصحية تريد بالطبع تجنب أن يبلغ التطعيم هذا الصيف مستوى غير كاف. والمطلوب إذاً هو البحث عن كل شخص مؤهل للتطعيم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.