جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

في دورة سادها الإجماع مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات يصادق على مشاريع تنموية مهمة

0

جريدة أرض بلادي_عبد الحكيم الفضلاوي

تميزت الدورة العادية لشهر يوليوز 2021 لمجلس جهة الدارالبيضاء-سطات المنعقدة يوم الاثنين 5 يوليوز الجاري، برئاسة السيد مصطفى بكوري رئيس مجاس الجهة وبحضور السيد والي الجهة والسيدات والسادة أعضاء المجلس، بالمصادقة على العديد من المشاريع التنموية، المدرجة في إطار تنزيل محاور برنامج تنمية الجهة. هذه المشاريع تترجم في العمق الرغبة الأكيدة لمجلس الجهة لمواصلة إرساء مسار تنموي متميز يلامس جل الاختصاصات الموكولة له بمقتضى القانون التنظيمي 14-111 المتعلق بالجهات. حيث تسيدت لغة الإجماع تفاصيل هذه الدورة العادية الأخيرة من الفترة الانتدابية الحالية لمجلس الجهة.

 

فتفعيلا لإستراتيجية المجلس في شقها المتعلق بمحور “العالم القروي المندمج” والرامية إلى تقليص الفوارق المجالية و فك العزلة والتنشيط الاقتصادي والسياحي واقتراح حلول مندمجة وأفقية للإشكاليات ذات الأولوية بالوسط القروي ، وفي إطار تنزيل مخرجات الدراسة المتعلقة بتطوير السياحة القروية في محيط السدود، صادق المجلس على إنجاز مشاريع سياحية على ضفاف سدود تامسنا، واد المالح، واد حصار، المسيرة، والدورات، وسيدي سعيد بن معاشو، وكوديةالكرن، وأمفوت.

 

وفي إطار تنزيل المحور المتعلق بالمقاولة والابتكار والتشغيل ومخرجات الدراسة المتعلقة بالتكوين والإدماج في سوق الشغل، وسعيا منه لتحقيق تكافؤ الفرص، صادق المجلس على دعم برنامج موجه لدعم التشغيل الذاتي للنساء (برنامج بجنبكِ) وآخر لدعم النشطة المدرة للدخل بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة (برنامج بإمكانك).

 

وفي سياق ذي صلة، صادق المجلس على برنامج موجه لدعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني المندرج ضمن مشروع “مؤازرة” وإحداث وحدة لإنتاج الحليب ومشتقاته لفائدة مجموعة تعاونيات بإقليم سيدي بنور. وكذا بناء وتجهيز فضاء المعارض وبيع منتجات التعاونيات والجمعيات والتجمعات ذات المنفعة العامة الاقتصادية بعمالة مقاطعات بنمسيك.

 

كما تدارس المجلس السبل الكفيلة بتعزيز البنية الطرقية لفك العزلة وتمكين مجموعة من المناطق من الانفتاح على محيطها وتحسن جودة الجولان، حيث صادق على توسيع وتقوية الطريق الجهوية رقم 316، في إطار برنامج التنمية الجهوية محور التنقل. وكذا الرفع من مساهمة الجهة في رأسمال شركة الدارالبيضاء للنقل.

 

وفي سياق آخر وتماشيا مع العناية الخاصة التي يوليها مجلس الجهة لقطاع الصحة، خاصة في ظل الظرفية الدقيقة التي تمر بها بلادنا، صادق مجلس الجهة على إنشاء وحدة متطورة لتلقيح المسافرين والحجاج وتكوين موظفي المكاتب الصحية بالجماعات في المجال الصحي.

 

وعلى صعيد حماية المحيط الإيكولوجي صادق مجلس الجهة على إنجاز دراسة حول مشروع إنشاء وحدة لإنتاج “البيوغاز” على مستوى مطرح مديونة. كما وافق في إطار تنزيل مخرجات الدراسة المتعلقة بالمخاطر الطبيعية على مشروع حماية إقليم النواصر من فيضانات واد بوسكورة من خلال انجاز منشآت فنية وبناء قنوات لتصريف المياه.

 

كما كانت هذه الدورة فرصة لتكريس الرؤية التنموية للمجلس القائمة على العناية بالموروث اللامادي من خلال صيانة وتثمين التراث المعماري لمدينة الدار البيضاء، وكذا تنزيل آلية تهيئة وإعادة تأهيل الأسواق الأسبوعية بالجهة، ودعم تأطير الشباب على مستوى الأندية

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.