لقاء تواصلي حول مستجدات تحدي القراءة العربي بالمديرية الاقليمية بعمالة مقاطعة الحي الحسني

جريدة أرض بلادي-ليلى التجري-

نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بعمالة مقاطعة الحي الحسني لقاء تواصليا تنسيقيا لفائدة المشرفات والمشرفين على مسابقة تحدي القراءة العربي بالمؤسسات التعليمية بمختلف أسلاكها الابتدائي والاعدادي والثانوي، وذلك يوم الأربعاء 08 فبراير 2023 على الساعة العاشرة صباحا، بقاعة الأنشطة التابعة لإعدادية ملوية بتأطير من المنسق الإقليمي لمسابقة تحدي القراءة العربي بالحي الحسني الأستاذ محمود آيت الحاج، والأديب المغربي الأستاذ مصطفى لغتيري.


في هذا الصدد تطرق الكاتب المغربي مصطفى لغتيري للتحدث عن الشق الثقافي من المسابقة من خلال تجربته الرائدة في مجال الكتابة والتأطير ،وقد قدم بالعرض والتفصيل الكتاب الثقافي في علاقته بتاريخ الأدب ،مع تقديم لمحة لأهم التجارب القصصية والروائية المغربية والعربية والعالمية ،وكذلك الاتجاهات الأدبية الكبرى:الكلاسيكية والرومانسية والواقعية والرمزية والوجودية.


والاشادة باتجاهات النقد الأدبي: الانطباعي والتاريخي والاجتماعي والبنيوي والبنيوي التكويني والنقد الثقافي.
وأغنى اللقاء الكاتب مصطفى لغتيري بتقديم إطلالة شمولية على القصة والرواية في أهم البلدان والقارات وأهم الأدباء في أمريكا واوربا واليابان وإفريقيا وتركيا والدول العربية.


في حين تطرق الأستاذ محمود آيت الحاج للتحدث عن مسابقة تحدي القراءة العربي من جانبها التقني والتعريفي مع التركيز على أهم مستجدات المسابقة خلال الموسم الدراسي الحالي،فضلا عن بيان طريقة اختيار المقروء وتأشيرات الكتب، وجوانب التحكيم على المستوى المحلي والإقليمي والجهوي والوطني.
وقد تخلل اللقاء أسئلة واستفسارات السادة الأساتذة والأستاذات الهادفة إلى تنمية الوعي الثقافي والقرائي في صفوف المتعلمين والمتعلمات.
ختاما بالعرض والتوضيح تم شرح تقنية تسجيل المتعلمين والمتعلمات
وفق مستجدات المسابقة.