مخطط حكومي لإدماج الباعة الجائلين 

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، إن الحكومة تعمل على إدماج الباعة الجائلين في القطاع المهيكل، مشيرا إلى إجراء دراسة حول هذه الفئة التي تعتمد على هذا النوع من التجارة لكسب قوتها اليومي.

وأبرز مزور، خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية، الاثنين 23 يناير 2023، أن المعطيات التي تم التوصل إليها بخصوص الباعة الجائلين تشير إلى أن متوسط المدخول الشهري لهذه الفئة في حدود 4 آلاف درهم، كما أن متوسط أعمارهم 42 سنة، مشيرا إلى أن عملية إعادة تأهيلهم يجب أن تختلف نوعا ما عن إدماج فئة الشباب.

 

وتابع الوزير أنه يتم العمل على إدماج هذه الفئة في ورش الحماية الاجتماعي عبر نظام المقاول الذاتي، كما “يجب أن نوفر لهم فضاءات للبيع بشكل قانوني، تكون مؤطرة من طرف الجماعات الترابية، أو فضاءات افتراضية عبر المنصات الإلكترونية”.

 

وكان المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أفاد بأن هناك عدة عوامل ساهمت في تفاقم ظاهرة التجارة الجائلة، من أبرزها النمو الديمغرافي للساكنة، وضعف الأنشطة الاقتصادية في الجهات وما ترتب عنه من هجرة قروية، والتوسع العمراني غير المنظم، ووجود أنشطة تهريب للبضائع، وضعف تنظيم القطاعات الاقتصادية والمهن، وتنامي الهجرة من دول جنوب الصحراء في السنوات الأخيرة.

 

وأشار المجلس في تقرير له، نشر شهر دجنبر الماضي، إلى أن برنامجا وطنيا امتد خلال الفترة ما بين 2015 و2018، لم ينجح في إعادة تأهيل سوى 124 ألفا من الباعة الجائلين من أصل 430 ألف بائع مُستهدف.