جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

“مدينة شفشاون المغربية سادس أجمل مدينة في العالم”

0

إحتلت مدينة شفشاون (شمال المغرب) المرتبة السادسة ضمن أكثر مدن العالم جمالاً، متقدمة على العاصمة الفرنسية باريس وفي صدارة المدن العربية. وجاء ذلك على أثر تصنيف أعلنته بوابة «كوندي ناست ترافلر» الأميركية المتخصصة، التي تعتمد على معايير المعمار والفن والموقع الاستراتيجي والطبيعي في تصنيف المدن الأجمل في العالم.
وأفرز التصنيف تصدر مدينة «فينيزيا» الإيطالية اللائحة، وحصلت مدينة «هونغ كونغ» الصينية على المرتبة الثانية، ثم مدينة «إسطنبول» التركية ثالثة، فيما حلت مدينة نيويورك الأميركية رابعة، ولندن خامسة ومدينة شفشاون المغربية سادسة، بينما حلت باريس الفرنسية سابعة، وحلت مدينة «كيب تاون» الجنوب أفريقية في المركز الثامن، ومدينة أمستردام في المركز التاسع ومدينة «سانبترسبورغ» الروسية عاشرة.
وأفادت البوابة أن مدينة شفشاون تقع بمرتفعات سلسلة جبال الريف، وتعرف بـ«اللؤلؤة الزرقاء» التي ترمز للسماء، وتتميز بهدوئها الساحر الذي يبعث على راحة البال والسكينة، حيث لا تزال محافظة على الحياة التقليدية البسيطة، التي دأبت من خلالها في كل سنة على تنظيف المنازل والأزقة وإعادة طلائها بالأزرق.
وأوضحت أن أزقة المدينة تشبه المتاهة الرائعة والممتعة، التي تشكلها محلات الحرفين والصناع التقليديين، التي تتزين بالأغطية الجميلة المنسوجة يدويا، وكذا السجاد وأقداح الشاي والنحاس والفخار الملون، مشيرة إلى سهولة التسوق وتصفح كل المنتجات المعروضة للبيع دون أدنى متاعب.
وتتزين أزقة وجدران المنازل في شفشاون، بأواني الزهور الملونة التي تشتبك بالجدران الزرقاء وتوضع أمام عتبات المنازل، بيد أنها تبدو كحديقة كبيرة تلبس ألوان زاهية عبر الصباغة والزهور.
هنيئا لمدينة شفشاون التي إرتدت اللون الأزرق في تناسق وانسجام، كأنها جوهرة زرقاء ولدت من رحم السماء تنبض بالحياة، فسميت بـ”المدينة الزرقاء” التي أصبحت من أهم مناطق الجذب السياحيّ في المغرب والعالم بعد أن إحتلت المركز السادس ضمن أكثر مدن العالم جمالاً.
مراسلة / أرض بلادي

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.