جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

مستشارة تُطالب بالأمازيغية في يافطة عمالة إفني

0

وجّهت لطيفة الوحداني، العضو بمجلس جهة اكلميم واد نون، مراسلة إلى صالح الداحا، عامل إقليم سيدي إفني، التمست خلالها “تصحيح الخطأ غير المقصود بالتأكيد، المتعلق باللافتة المكتوب عليها اسم عمالة إفني في المقر الجديد الذي تم افتتاحه يوم 04 أبريل”.

ورأت الوحداني أن اليافطة الموضوعة على واجهة عمالة إفني غيّبت اللغة الأمازيغية، مقتصرة على اللغتين العربية والفرنسية، بالرغم من أن “الأمازيغية هي لغة رسمية للدولة المغربية، كما يدل على ذلك منطوق الدستور المغربي، في فصله الخامس”.

وأشارت الوحداني، في كتابها الموجّه إلى مسؤول الإدارة الترابية بإقليم سيدي إفني، إلى أن “الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارھا رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء”، مبرزة أن افتتاح المقر الجديد للعمالة كان مُحتشما ومُهينا؛ ذلك أن “العمالة التي تشكل لدى ساكنة الإقليم حلما تاريخيا، كان من الواجب في افتتاحها احترام إرادة ملك البلاد، إذا كانت هناك نية عدم تقدير رغبة رعايا صاحب الجلالة في هذا الجزء الغالي من الوطن”.

وذكرت العضو بجهة اكلميم واد نون، في مراسلتها، بأن إعلان إحداث عمالة إقليم سيدي إفني سنة 2008 حدث استثنائي “تقديرا من جلالتهنصره الله وأيده للمنطقة وتاريخها الوطني، وترجمة لما يكنه جلالته لقبائل آيت باعمران من حب وعطف، المنطقة التي شرفها بزيارة مباشرة في الشهور الأولى لجلوسه على عرش أسلافه الميامين”.

وأوردت الوثيقة سالفة الذكر أنه “نتمنى صادقين أن تتم إضافة اسم العمالة باللغة الأمازيغية، التي هي أيضا لغة رسمية حسب دستور المملكة الشريفة، وفي الوقت نفسه، وبما أن الأشغال كما يبدو أنها غير مكتملة في المقر الذي تم افتتاحه، أن يتم افتتاحها في مناسبة وطنية، وبشكل لائق بإرادة ملكنا الهمام أعزه الله، وبتاريخ هذه القبائل الوطنية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.