جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

مشروع “أرجيلو” Argile-Eau + صور

0

هجر الطرحات

“أرجيلو” Argile-Eau عبارة عن مشروع يسهر عليه طاقم إيناكتيس أكاديمية الفنون التقليدية بمدينة الدار البيضاء، هذا المشروع يعد من بين المشاريع التي يشارك بها مجموعة من طلاب وخريجي أكاديمية الفنون التقليدية في مسابقة إيناكتيس المغرب ENACTUS morocco.

قال تعالى “وجعلنا من الماء كل شيء حي”، هذه الآية القرآنية الكريمة التي تبرز المكانة الحيوية للماء، دفعت بطاقم إيناكتيس للبحث في المشاكل التي تعاني منها الموارد المائية ببلادنا، ويأتي في مقدمتها مشكل ارتفاع نسبة ملوحة الماء التي تعاني منها مجموعة من المناطق المغربية عامة والمناطق الصحراوية بصفة خاصة. بعد الدراسة الميدانية التي شملت عدة المناطق (حد السوالم، العيون، خنيفرة…) فكر الفريق في البحث عن طريقة عملية ومبسطة لتصفية هذه المياه كي تصبح صالحة للشرب.

لتحقيق هذا الهدف انطلقت أبحاث وتجارب الفريق التي مكنت من التوصل إلى حل علمي أيكولوجي، يتمثل في صناعة قوارير خاصة مصنوعة من الطين معالجة بطريقة علمية، إضافة إلى صنع أقراص مصفية تتكون من عدة مواد عضوية طبيعية. هذه الأخيرة يتم وضعها في القارورات المملوءة بالماء، حيث تحدث عدة تفاعلات تؤدي إلى تصفية الماء وإحياء جزيئاته. هذه العملية خضعت لعدة اختبارات أثبتت نجاعتها. وقد استثمر فريق عمل Argileau كل معارفه العلمية ومكتسباته الدراسية في مجال الفخار والخزف لصنع هذه القوارير الطينية والأقراص المصفية، تحت تأطير وإشراف مجموعة من الأساتذة الباحثين في مجال السيراميك داخل مختبر أكاديمية الفنون التقليدية.

مشروع Argileau يهدف إلى تقديم منتوج طبيعي وإيكولوجي مجرب علميا، لإعطاء حل فعال لمشكل رئيسي وأساسي يتعلق بارتفاع نسبة ملوحة الماء، في ظل تنامي الدعوات التي تدق ناقوس الخطر حول تراجع حصة الفرد من الماء بفعل ندرة الموارد المائية وتلوثها من جهة، وبفعل ارتفاع الطلب عليها وظهور نزاعات دولية حول ما يسمى بالمياه المشتركة من جهة أخرى. وهنا تكمن أهمية هذا المشروع باعتباره يوفر حلا علميا وعمليا بسيطا لتصفية المياه المالحة وجعلها صالحة للشرب.

هذا المشروع يحمل في طياته العديد من القيم الإنسانية منها التضامنية والبيئية والاقتصادية والصحية. لتحقيق هذه الأهداف يعمل فريق Argileau جاهدا لتسخير قدرات أفراد طاقمه، كل حسب كفاءته ومكتسباته، من أجل إنجاح هذا المشروع الجديد والخاص والبحث عن شركاء ومستثمرين لدعمه وتبنيه. كما أن هذا المشروع اجتاز بنجاح و تميز قبل أيام أول مرحلة من مراحل مسابقة ENACTUS المغرب وهي Idea challenge، والتي برهن من خلالها الفريق عن كفاءة المشروع وأهميته، التي تبرز الجانب الإنساني والاجتماعي. و الجديربالذكر أن هذه المقاولة الشابة تجمع بين تجارب ومعاررف الصناع التقليديين، وبين حنكة وكفاءة الأساتذة الباحثين والطلبة الذين يطمحون إلى الرفع من جودة هذا المشروع وتطويره وإنجاحه من أجل المساهمة في التخفيف من حدة مشكل قلة الموارد المائية ببلادنا.

http://www.mamlakapress.com/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%A3%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%88-argile-eau-%D8%B5%D9%88%D8%B1/

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.