معركة ساخنة داخل قبة البرلمان حول ارتفاع الاسعار 

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

بدأ اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، حول ارتفاع الأسعار، ساخنا وحادا بين برلمانيين من الأغلبية والمعارضة، بسبب توقيت الاجتماع وعلاقته بأسعار المحروقات، وهو ما دفع رئيس اللجنة إلى رفع الاجتماع لخفض حدة النقاش.

وانطلق النقاش، الذي حضرته وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، بانتقاد إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي، غياب البرلمانيين عن الاجتماع، وبأنه يتوجب أن تكون هناك وحدة للموضوع لمناقشة وضعية الأسعار.

 

وطالب السنتيسي بتأجيل الاجتماع، بسبب غياب ملف المحروقات عن جدول المناقشة، على اعتبار أن الفريق الحركي سبق أن تقدم بطلب مناقشته ورفضه مكتب اللجنة.

 

نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، أشار في تعقيبه على السنتيسي إلى أن مكتب المجلس هو الذي حدد الموضوع استجابة لطلبات عدد من الفرق حول الأسعار وكان إجماع على جدول النقاشات، وبالتالي ليس هناك سبب لتأجيله.

 

من جهته، اعتبر أحمد العبادي، عن فريق التقدم والاشتراكية، أن اللجنة لم تكن موفقة في توقيت الاجتماع نظرا لاقتراب شهر رمضان، منتقدا ما اعتبره تأخر المؤسسة التشريعية في تناول الموضوع.

 

وبرر رئيس اللجنة، محمد الشوكي، عن التجمع الوطني للأحرار، توقيت الاجتماع بضغط أشغالها وأنها برمجت لقاءات مع مؤسسات عمومية بعد رمضان.

 

ودفعت هذه المناقشات الحادة بين برلمانيين من المعارضة والأغلبية برئيس اللجنة إلى رفع الجلسة نحو 10 دقائق، قبل استئنافها.