جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

مغربيات متألقات…عبر التاريخ

0

جريدة أرض بلادي_الدار البيضاء_

ليلى التجري_

إنهن نساء تألقن وتميزن في شتى الميادين الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والعلمية والتعليمية والفنية…
رائدات متميزات يشهد على نجاحهن التاريخ المتجذر على مر الأحقاب والأزمان..
نساء ذاع صيتهن في كل بقاع العالم، فيطيب لنا بهذه المناسبة أن نستحضر نخبة بصم التاريخ على تميزهن عن غيرهن من نساء العالم.
في القيادة والسياسة لمعت المتألقة ‘السيدة الحرة’، وفي المعلمة الدينية ‘فاطمة الفهرية ‘ المشيدة لأعرق جامعة عربية ‘جامع القرويين’، أما في العلم والتكنولوجيا فبرزت ‘مريم بوجيبار’ نموذجا للمرأة الناجحة في الوصول إلى وكالة الفضاء الأمريكي إلى جانب علماء من دول العالم، و’حسناء الشناوي’ التي انظمت إلى الهيئة العالمية لتنمية النيازك،’كنزة الأوربية’ المساهمة في إرساء اللامركزية
والجهوية ،و’زينب النفزاوية’ كامرأة مغربية مشهورة بالجمال والرئاسة، وغيرهن من النساء المغربيات اللواتي بصمن على مجدهن وحققن تفوقهن على مر التاريخ، فتوارث عظمتهن أجيال سلكت طريقهن نحو تحقيق التميز المستحق .
هن متألقات مغربيات أبهرن ملوكا وحكماء في ريادتهن وحنكتهن وتدبيرهن..في اجتهادهن ومثابرتهن..في صبرهن وكفاحهن لتحقيق الأفضل والرقي والارتقاء بمغربهن العظيم الذي يفتخر ويعتز بوجودهن..
هن مغربيات عظيمات حققن نجاحاتهن وتفوقهن، وجعلن أعين العالم تعترف بتميزهن عن غيرهن وتتابعن إنجازاتهن بكل شغف وفخر واعتزاز..
هن المغربيات العظيمات صنعن العظمة واستطعن بصمودهن تحقيق الانصاف والمناصفة في شتى المجالات، برعن وأبدعن في ريادتها وقيادتها عالميا.
‘فاطمة المرنيسي’ نموذج للأديبة المتميزة عالميا في كتاباتها باللغة الانجليزية المترجمة للغات العالم.’كوثر حفيظي’ كامرأة مغربية استطاعت تدخل مختبر الفيزياء الأمريكي’ أرغون’.
‘ثريا الشاوي’أول ربانة طائرة في العالم العربي والاسلامي.’نوال المتوكل’ باعتبارها المرأة الأولى عربيا وافريقيا في رئاسة اللجنة الأولمبية الدولية…وغيرهن حققن المجد والارتقاء لبلدهن.
يحق لك أيها المغربي أن تعتز وتفتخر بهن ..يحق لنا جميعا أن نفخر ونحتفل بعطائكن وتألقكن على مر العصور ..يحق للعالم أن يعتز بشموخكن وريادتكن ..يحق لنا جميعا أن نحتفل بكن ومعكن بيومكن العالمي.
‘اليوم العالمي للمرأة 8 مارس’

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.