ندوة بخريبكة حول الاستثمار في المجالات الثقافية الفنية والرقمية.

نظمت كل من الخزانة الوسائطية و الجمعية المغربية للبحث العلمي والتنمية بتعاون مع مبادرة “Act4Community” ندوة “حول الاستثمار في المجال الثقافي الفني والرقمي ” يوم 12 اكتوبر2019 بمدرسة 1337 خريبكة.

وتأتي هذه الندوة في إطار المهرجان المتعدد التخصصات ” منظار/ منجم الفن ” المنظم من طرف المجمع الشريف للفوسفاط لتنمية المقاولة الفنية والثقافية بإقليم خريبكة، وسير أشغالها رزان شروقي وأطرها مجموعة من الباحثين والمختصين في المجال الاقتصادي والرقمي كرشيد فكاك، خديجة ناصر، الحسن البوهالي، يونس بوماليك، الطيب خلدون،سعيد مطعيش ثم محمد الصنبي.
وتابع أشغال هذه الندوة طلبة الجامعة والفاعلون المدنيون والمشاركون في الورشات التكوينية في الفن المرئي والمسموع المنظمة في سياق برنامج المهرجان متعدد التخصصات ” منظار/ منجم الفن”.
وتناولت هذه الندوة محورين أساسيين ، الأول هم الاستثمار في الميدان الثقافي والفني والثاني تطرق إلى المجال الرقمي كعامل جديد فرض نفسه بقوة على المجتمعات والاقتصاد،وفتح آفاقا واسعة للاستثمار.
وعملت هذه الندوة على إجلاء اللبس عن مفهوم المقاولة الثقافية والفنية بشرح الجانب النظري المرتبط به،والتعريف بالصعوبات التي تواجهها على ارض الواقع منها مشكل التمويل وسبل تجاوزه لإنجاح هذا النوع الجديد من المقاولات.
وأشارت الندوة إلى أهمية الاستثمار في المجال الثقافي والرقمي الذي أصبح يمثل سوقا واعدة بالنجاح ، ويعد رهانا حقيقيا لخلق مناصب شغل لعدد من الشباب الموهوب وعاملا مساعدا على توفير المناخ الملائم لتفجير الطاقات الإبداعية.
وأكد عبد الواحد جط نائب رئيس الجمعية المغربية للبحث العلمي و التنمية في تصريح له أن الندوة ” حضرها أزيد من 100 مهتم بالاستثمار في المجال الرقمي و الثقافي، و نظرا لراهنية و أهمية الموضوع استضفنا مجموعة من المتخصصين في المجال الرقمي و الثقافي و كذا المؤسسات الموكول لها مواكبة و دعم حاملي المشاريع الثقافية و الرقمية كالمركز الجهوي للاستثمار، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومدرسة 1337 الرقمية، والوكالة الوطنية لتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة وشبكة المقاولين المغاربة، و تم بالمناسبة سرد شهادات لبعض النماذج الناجحة و المتفوقة في مجال المقاولات الرقمية و الثقافية”