نمو قطاع التأمينات يغري مجموعة ألمانية بدخول السوق المغربية

allianz_521554027

أدى النجاح الذي يحققه قطاع التأمين في المغرب إلى إغراء الألمان بدخول سوق التأمينات بالمملكة، وذلك عبر مجموعة “أليانز” العملاقة التي أعلنت عن إبرامها اتفاقا يقضي بشراء فرع “زيورخ” للتأمين في المغرب، وهو الفرع التابع للمجموعة العالمية “زيورخ”.

ويعد فرع “زيورخ” في المغرب من بين الفاعلين الأساسيين في قطاع التأمينات من حيث عدد الزبناء، وقيمة التأمينات البالغة أزيد من مليار درهم، وذلك من خلال تقديمها عروضا للتأمين على الحياة، وتأمينات صحية.

ومن بين المبررات التي ساقتها الشركة الألمانية “أليانز” لدخولها سوق التأمينات بالمملكة أنها تعتبر القارة الإفريقية من بين المناطق المهمة التي تعرف نموا على مستوى الطلب على منتجات التأمين، كاشفة أنها تقوم حاليا بالعمل على تعزيز حضورها في العديد من الدول بالقارة السمراء، ومن بينها المغرب الذي سينضم إلى قائمة 15 بلدا إفريقيا تتواجد فيها الشركة الألمانية.

وقالت “أليانز” إن هذه الصفقة الجديدة تُعدُّ محورا في إستراتيجيتها الرامية إلى التوسع في القارة الإفريقية، كما أن المغرب يشكل فرصة بالنسبة لها لتنمية نشاطها، بالنظر إلى نسبة النمو التي يحققها القطاع، مشيرة إلى أنها ستعمل على شقين؛ شق خاص بالشركات وآخر متعلق بتأمينات الأشخاص.

ومن المتوقع أن تنتهي جميع إجراءات الصفقة مع نهاية العام الحالي، بينما كشفت “أليانز” أن قيمة الصفقة تبلغ 2.5 مليار درهم.

وحقق قطاع التأمين في المغرب موسما جيدا خلال العام الماضي، بعد أن تجاوز سقف 30 مليار درهم، من بينها 10 مليارات درهم في قطاع التأمين على الحياة. ويمثل حاليا السوق الإفريقي للتأمينات حوالي 1.5 في المائة فقط من سوق التأمينات العالمي، علما أن 70 في المائة من السوق الإفريقي توجد في جنوب إفريقيا.

وحققت التأمينات في المغرب نسبة نمو في حدود 8.4 في المائة، خلال الفترة ما بين 2010 و2015، خلف غانا التي حققت نسبة نمو تجاوزت 21 في المائة. أما من حيث حجم التأمينات على الحياة، فإن المغرب جاء خلف جنوب إفريقيا التي حققت رقم معاملات في القطاع بلغ 390 مليار درهم، وهو ما يفسر أن أغلب السوق الإفريقية للتأمينات تبقى مركزة في هذا البلد، بينما بلغت قيمة التأمين على الحياة بالمملكة حوالي 10 مليارات درهم.