وزارة الصحة تتخذ إجراءات جديدة لضمان موثوقية اختبارات الكشف عن كوفيد 19 على مستوى المختبرات .

جريدة ارض بلادي_مولاياسماعيل المكاوي

وزارة الصحة تتخذ إجراءات جديدة لضمان موثوقية اختبارات الكشف عن كوفيد19 على مستوى المختبرات

منذ بداية جائعة كوفيد 19، وضعت وزارة الصحة مجموعة من الإجراءات والأجهزة الضمان جودة التكفل بالمرضی بداية من تأكيد إصابتهم بالمرض إلى العلاج والشفاء. وفي هذا الصدد، منحت وزارة الصحة ترخيصا لمجموعة من مختبرات البيولوجيا الطبية بالقطاعين العام والخاص بربوع المملكة القادرة على الاستجابة لطلب المواطنين بالفحوصات التشخيصية لكوفهد -19. وفقا لمتطلبات دفاتر التحملات المعمول بها وتخضع هذه المختبرات بانتظام العمليات تدقيق ورقابة من قبل لجان متخصصة من أجل ضمان مصداقية وسرعة الاستجابة لنتائج الاختبار المقدمة، مع العلم أن قد تمت معاقبة المختبرات التي لم تلتزم بهذه المتطلبات.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة تصق على الكواشف بعد التحقق من صحتها من قبل اللجنة الوطنية للكواشف التشخيصية المختبرية وكذا بعد تقييم سريري لأداء وجودة الاختبارات ولمواجهة مشاكل النتائج المتضاربة لاختبارات کوفید-19 الناتجة عن أسباب مختلفة. تعبأت وزارة الصحة بمعية الأطراف المتدخلة لتحقيق أكبر قدر من المصداقية للنتائج التي تقدمها المختبرات المغربية وفي هذا الصدد ستعتمد وزارة الصحة في الأيام الثلالة القادمة الإجراءات التالية :

_التحقق الصارم من الكواشف المستخدمة في التشخيص المختبري من خلال إخضاعها للتقييم من قبل مختبرات معيلة

_ مراقبة أنشطة المختبرات من خلال زيارات مفاجئة وتقييم خارجي لجودة التحليل؟

_ تحديد واعتماد مختبرات حسب الأقاليم من بين المختبرات المصرح لها لتلبية طلب المسافرين إلى الخارج .

_ يجب على جميع المختبرات استخدام منصة “المختبر الإلكتروني ” E-Labs التابعة للوزارة فقط للإبلاغ عن نتائج الاختبارات .

_ يجب على المسافرين إلى الخارج استرداد نتائج اختبارات كوفهد-19 عن طريق تحميل وثيفة “الجواز الصحي” الذي سيكون متاحا على بوابة www.liqahtarona.ma

هذا وستواصل وزارة الصحة نشر جميع الوسائل اللازمة لضمان موثوقية وجودة نتائج شبكة مختبرات کوفید -19