وزير خارجية اسبانيا ….للمغرب مخطط استثماري قيمته 45 الف مليون اورو

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-ومع

قال وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، إن الاتفاقيات التي وقع عليها المغرب وبلاده “ملموسة”، يؤطرها اتفاق سياسي على تجنب كل ما من شأنه خلق أزمة في علاقة البلدين، مضيفا أنها تنبني على الاحترام المتبادل والتواصل الدائم وعدم القيام بأي خطوات أحادية الجانب.

وكشف ألباريس، في حوار مع صحيفة “La Vanguardia” الإسبانية، يوم الأحد 5 فبراير 2023، عما سيجنيه البلدان من خلال الشراكة الاقتصادية التي تجمعهما، مشيرا إلى أن المغرب يتوفر على مخطط استثماري تبلغ قيمته 45 ألف مليون أورو، مفتوح في وجه الشركات الإسبانية، والتي قال إن 1100 منها موجودة في المغرب.

 

وأضاف أن هذه الشركات الإسبانية تصدر ما قيمته 7000 مليون أورو نحو المغرب.

 

وعن مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين خلال الاجتماع رفيع المستوى، الذي انعقد الخميس 2 فبراير 2023 بالرباط، أبرز المسؤول نفسه أنه تم الاتفاق على مواجهة الجماعات الإرهابية والشبكات المتاجرة في البشر، مذكرا بأن معدلات الهجرة غير الشرعية انخفضت بشكل كبير بـ69 في المائة نحو السواحل الإسبانية الجنوبية، وبـ82 في المائة نحو جزر الكناري، بين يناير 2022 ويناير 2023.

 

ولفت إلى أن المملكتين فتحتا فصلا جديدا من التعاون الثقافي والتربوي، ليصل عدد المدارس الإسبانية إلى 100، وبناء معهد إسباني يستوعب 1000 طالب.

 

وشدد ألباريس على أن الاجتماع رفيع المستوى، والذي شهد التوقيع على 19 مذكرة تفاهم، عكس مدى أهمية كل طرف للآخر، مجددا التأكيد على أن المغرب شريك استراتيجي، وأنه الشريك المفضل للاتحاد الأوروبي وعلاقتهما فريدة وكل الشركاء الأوروبيين يعرفون ذلك، يقول ألباريس.