جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

“وفاة المدير الفني الفرنسي هنري ميشيل عن 70 عاما بعد معاناة مع المرض”

0

توفي المدير الفني الفرنسي هنري ميشيل عن عمر يناهز 70 عاما، حسب وسائل إعلام فرنسية.
شارك ميشيل كلاعب في 58 مباراة دولية مع منتخب فرنسا قبل أن يُعلن إعتزاله كرة القدم عام 1982.
وفور آعتزاله اللعب إتجه ميشيل إلى عالم التدريب وقاد منتخب فرنسا الأولمبي منذ عام 1982
حتى فاز بدورة الألعاب الأولمبية عام 1984.
وصنع ميشيل تاريخا حافلا في قيادة المنتخبات ببطولات كأس العالم وكان من أفضل إنجازاته قيادة منتخب فرنسا في مونديال المكسيك عام 1986 ليحرز مع النجوم ميشيل بلاتيني وألان جيريس وجان تيغانا ولويس فرنانديز المركز الثالث.
وبعد ذلك تولى ميشيل تدريب نادي باريس سان جرمان الفرنسي ثم فريق النصر السعودي دون تحقيق نجاحات تذكر.
توجه المدرب الفرنسي المخضرم إلى قارة أفريقيا ودرب منتخب الكاميرون في نهائيات كأس العالم بالولايات المتحدة عام 1994 لكنه أُقيل من منصبه بسبب سوء النتائج.
وبعدها قاد ميشيل منتخب المغرب إلى نهائيات كأس العالم في فرنسا عام 1998 وإلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية في العام ذاته قبل أن يخرج من الدور ربع النهائي للبطولة أمام جنوب أفريقيا وفي نهائيات كأس الأمم الأفريقية عام 2000 خرج المنتخب المغربي من الدور الأول وأُقيل ميشيل من منصبه.
وفي 2002 تولى ميشيل تدريب المنتخب التونسي المتأهل إلى كأس العالم في اليابان وكوريا الجنويبة، وقاد المنتخب التونسي في نهائيات أمم أفريقيا في مالي لكنه أُقيل من منصبه بعد الخروج من الدور الأول.
وآرتبط المدرب الفرنسي بشكل كبير بالكرة المغربية حيث بلغ مع المنتخب الوطني دور نصف نهائي كاس إفريقيا للأمم ببوركنافاصو كما أنه تأهل مع المنتخب لنهائيات كاس العالم 1998 بفرنسا كما قاد هذا المدرب فريق الرجاء البيضاوي في مناسبتين وتوج رفقة الفريق الأخضر بكأس الكونفدرالية الإفريقية سنة 2003.
وأخيرا إنتقل ميشيل لتدريب منتخب كوت ديفوار وقاده إلى كأس العالم في ألمانيا 2006 بعد أن قاده مطلع العام ذاته للوصول إلى المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية لكنه خسر أمام مصر بركلات الترجيح.
وتبقى ذاكرة المغاربة هي النتائج الجيدة معه هي كأس العالم 1998 بفرنسا
وبآسم طاقم جريدة أرض آبلادي نتقدم بأحر التعازي إلى أسرته الرياضية
مراسلة/سلمات

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.