أثارت الذعر والارتباك.. مقاتلة روسية تتسبب في فض مؤتمر صحفي لزعيمين أوروبيين 

جريدة ارض بلادي_محسين الادريسي

توقف المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز والرئيس الليتواني، جيتاناس ناوسيدا، المنعقد في قاعدة سياولياي الجوية التابعة لحلف الناتو بليتوانيا، بسبب إقلاع عاجل لطائرتين تابعتين لحلف الناتو لاعتراض مقاتلة روسية. بحسب صحيفة “موندو”.

 

وعندما بدأ المؤتمر الصحفي، ظهر فجاة عسكريون في المبنى، وسادت حالة من الارتباك ثم انقطع الكلام، وطُلب من المسؤولين الابتعاد.

 

وقالت الحكومة الإسبانية، انطلقت “طائرتان إسبانيتان من طراز يوروفايتر في الجو بعد إعلان الإنذار”، ومجلس الوزراء الإسباني ليس لديه أي تفاصيل أخرى عن الحادث.

 

وقال الرئيس الليتواني: “توقف مؤتمرنا الصحفي بسبب تحد حقيقي”، مشيرا إلى أن الطائرة كانت في الجو في أقل من 15 دقيقة، بحسب بوابة الإذاعة والتلفزيون الوطني الليتواني “LRT”

 

وكشف وزير دفاع ليتوانيا، أرفيداس أنوشوسكاس، أن مقاتلات الناتو أقلعت “بعد تلقي إشارة تحذير”.

 

وأشار رئيس الوزراء الإسباني إلى أن الحاضرين عايشوا “واقعة حقيقية لما يحدث، وهو ما يبرر وجود العسكريين الإسبان وسبع (مقاتلات إسبانية) من طراز يوروفايتر في ليتوانيا”.

 

جدير بالذكر أن قاعدة سياولياي الجوية يتمركز بها 130 جنديًّا إسبانيًّا وسبع طائرات حربية إسبانية من طراز يوروفايتر، تشارك في تنفيذ الدوريات الجوية لحلف شمال الأطلسي في منطقة البلطيق.