أيام تربوية و فنية خصبة بالغربية سيدي بنور

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

شهدت مدرسة عبد الخالق الطريس بالغربية إقليم سيدي بنور، نهاية الأسبوع الماضي، تنظيم فعاليات الدورة الأولى للأيام التربوية والفنية، وذلك تحت شعار” الفن في خدمة روح التربية والطفولة”.

هذه التظاهرة التربوية نظمتها إدارة المؤسسة، من 9 إلى 11 مارس 2023، تحت إشراف المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بسيدي بنور، وبالتنسيق مع جمعية أمهات وآباء أولياء التلميذات والتلاميذ وجماعة الغربية، والتعاون مع جمعية الشروق، وفضاء سكومة لمحترفي التنشيط بخريبكة، وجمعة كنوز بلادي للفنون والثقافة بوادي زم.

وشهدت فعاليات هذه الأيام التربوية والفنية، فقرات متنوعة، لعل من أبرزها تكريم كل من الأستاذ مصطفى المشتراي والأستاذة خديجة صبور، تقديرا وعرفانا لما قدماه من خدمات جليلة لأجيال المستقبل وللمؤسسة التعليمية، طيلة مسارهما المهني.

وتميزت الدورة، برسم جداريات في مختلف مرافق المؤسسة، ترتبط بقيم المواطنة وروح التربية، والتحسيس بأهمية البيئة والطبيعة والتعلم لتحقيق النجاح في المستقبل، وبناء أجيال قادرة على كسب التحديات.

كما تضمنت الفعاليات، ورشات في فن الحكاية والتشخيص والرسم، والأناشيد التربوية، إضافة إلى تنظيم مسابقة رياضية في السباق بمدار ساحة المدرسة، أبانت عن مواهب واعدة في مجال العدو والسباق.

وتخللت الفعاليات، التي تفاعل معها التلاميذ والتلميذات، عرض أفلام تربوية قصيرة هادفة، عالجت مواضيع متعددة، منها أضرار التدخين، ومحاربة الهدر المدرسي، والغش، وحب الوطن، والوالدين والبر بهما، فضلا عن مواضيع أخرى تخص الصبر، والاجتهاد، وأخرى تخدم عالم الطفولة والمتمدرسين.

وتوجت الأيام، التي استهلت بآيات بينات من الذكر الحكيم، والنشيد الوطني، وكلمات ترحيبية بالعربية والأمازيغية والفرنسية والانجليزية، وحضرتها أمهات وآباء وأولياء أمورهم، باحتفالية باهرة نشطها فريق فضاء سكومة لمحترفي التنشيط، وتفاعل معها التلاميذ والتلميذات بشكل تلقائي جميل ومبهر.

كما تميز الحفل الختامي، بتقديم مسرحية ممتعة من أداء مواهب المدرسة، وأنشودة احتفاء بالمكرمين، فضلا عن توزيع الجوائز في المسابقة الثقافية، والسباق، وتكريم المحتفى بهما، مع توزيع شواهد تقديرية على المشاركين.