“إختتام فعاليات الدورة الخامسة للمعرض الدولي للصيد البحري “أليوتيس 2019”

أسدل الستار مساء الأحد 24/2/2019 على الدورة الخامسة للمعرض الدولي للصيد البحري “أليوتيس”، المنظم منذ 20 فبراير الجاري تحت شعار “التكنولوجيات الجديدة في مجال الصيد البحري: من أجل مساهمة أفضل للصيد البحري في الإقتصاد الأزرق”.
وعرف معرض “أليوتيس”، المنظم من طرف جمعية أليوتيس تحت الرعاية السامية “لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ”
وتحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مشاركة 284 عارضا، بينهم 133 أجنبيا من 39 بلدا.
وشاركت في هذا المعرض وفود بلدان إفريقية يقودها الوزراء المكلفون بقطاع الصيد البحري.
وتميزت دورة 2019 بإطلاق وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتغذية الإسباني لويس بلاناس، للجنة المختلطة الإسبانية – المغربية لمهنيي الصيد البحري.
وتروم هذه اللجنة النهوض بالعلاقات التجارية في قطاع الصيد البحري، واقتراح تدابير على الإدارات بهدف تحسين تدفق المبادلات التجارية والدفاع عن المصالح المشتركة في الصيد البحري. كما تميزت هذه الدورة بالتوقيع على اتفاقية للتعاون التقني من أجل تقوية قدرات الصيد التقليدي الوطني بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو).
ومكنت هذه الدورة من تثمين الإبتكار والبحث العلمي، من خلال تنظيم ندوات علمية غنية حول “تقنيات تطوير تربية الأحياء المائية المستدامة”، و”التقنيات المبتكرة في الصناعة المرتبطة بالصيد البحري”، و “التقنيات من أجل صيد بحري مستدام”.
تم توزيع العديد من جوائز الاستحقاق والجوائز التشجيعية على عدد من العارضين المغاربة والأجانب الذين شاركوا في هذه الدورة الخامسة.
من جهة أخرى، قام المكتب الوطني للصيد بتجديد شراكاته مع العديد من المؤسسات والموانئ الفرنسية.
مراسلة / سلمات : أرض بلادي