اخنوش…لا سنة بيضاء لطلبة الطب و الصيدلة

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أنه لا يمكن الحديث عن سنة بيضاء بالنسبة لطلبة الطب والصيدلة، مؤكدا أن هناك نقطا خلافية لا يمكن للحكومة القبول بها.
وأوضح رئيس الحكومة، في حوار خاص مع القناتين “الأولى” و”الثانية”، الخميس 25 أبريل 2024، أن الحكومة عالجت 45 مطلبا، من أصل 50 التي وضعها الطلبة أمام الحكومة.

ولفت أخنوش إلى أن خمس مطالب هي التي مازالت معلقة بين الحكومة والطلبة المحتجين على تقليص سنوات الدراسة من 7 إلى 6، وأنه لا يوجد خلاف كبير بين الطرفين، مستغربا الامتناع عن التوجه إلى الدراسة ومقاطعة الامتحانات بعد بقاء خمس نقط خلافية فقط من أصل 50.

رئيس الحكومة أشار في حواره إلى أنه “لا توجد سنة بيضاء، فالأساتذة يتوجهون كل صباح إلى الأقسام، والجامعات مفتوحة”، وأن هناك ثلاثة آلاف طالب يدرسون كل يوم ويجتازون الامتحانات، مضيفا “نريد أن يلتحق البقية بهم مستقبلا”.

وعاد للحديث عن النقط الخلافية الخمس التي بقيت معلقة، إذ أبرز أن هناك نقطا لا يمكن قبولها، مشددا على أن ما يتعلق بالتدريب مسألة “مصلحة للمواطن”، وبالتالي الحكومة “منفتحة عليها”.

وطالب المقاطعين بالعودة إلى الدراسة، إذ قال “ليس هناك شيء صعب لا يمكن أن يُحل في المستقبل”.

ودافع رئيس الحكومة عن تخفيض سنوات الدراسة إلى ست سنوات، معتبرا أن “عدد السنوات فيه انفتاح وفيه كلام إيجابي، ولن أدخل في التفاصيل لأن هناك وزراء مكلفون بهذا القطاع وسيكون لهم مناسبة للحديث عن هذا الأمر”.