اغلى دجاج في العالم يثير فضول الزوار بمعرض الفلاحة بمكناس 

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

يعرف رواق تربية دجاج الزينة بالمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، المنظم بمدينة مكناس بين 02 و07 ماي 2023، إقبالا كبيرا من طرف الزوار، الذين يأتون لمشاهدة أغرب وأجمل الأنواع، والتي يعد الدجاج الأسود أو “أيام سيماني” أبرزها.

ويعتبر الدجاج الأسود الإندونيسي واحدا من أغرب وأغلى وأندر أنواع الدجاج في العالم، وتُطلق عليه عدة أسماء منها “دجاج أيام سيماني” أو “دجاج لامبورغيني”.

 

يقول هشام الزاز، رئيس الجمعية المغربية للبيئة وتربية طيور ودواجن الزينة، إن الرواق المخصص لهذه الطيور ضمن معرض الفلاحة بمكناس يستقطب 72 نوعا من 16 دولة، من ضمنها دجاج “أيام سيماني”.

 

وأوضح الزاز، في تصريح  أن هذا الدجاج الذي يتميز بلونه الأسود يعتبر من أغلى الأنواع في العالم، إذ يتراوح سعر زوج من هذا النوع في المغرب بين 2000 درهم و4000 درهم، في ما يتراوح سعر البيضة الواحدة بين 50 و100 درهم للبيضة الواحدة.

 

وتابع أن الموطن الأصلي لهذا النوع هو إندونيسيا، ويتميز بطعمه الشهي وبتوفره على نسبة عالية من البروتين، مبرزا أن الإقبال عليه يشهد ارتفاعا متزايدا بالمغرب.

 

ويمكن أن يصل وزن الديك من الدجاج الأسود إلى 4 كيلوغرامات ويحتوي لحمه على نسبة قليلة من الدهون، ما يجعله صحيا فضلا عن طعمه اللذيذ وقدرته على منح الجسم طاقة هائلة، كما أنه يُعد علاجا صينيا قديما.

 

وإضافة إلى الدجاج الأسود، يستضيف معرض الفلاحة بمكناس أنواع أخرى من دجاج الزينة، منها “المهرج الإسباني”، و”هامبورج”، و”بيتزول” و”البراهمة” و”اليوكوهاما”، و”ڤينكس”.