افتتاح عالمي للمهرحان الدولي للسينيما الذاكرة المشتركة .

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

انطلقت أمس الاثنين 11 دجنبر 2023, فعاليات المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة في نسخته 12 بالناظور، التي ستمتد إلى غاية 16 دجنبر الجاري, تحت شعار”ذاكرة العودة”، لمناقشة موضوع عودة المهاجرين، مهما كانت أسباب هجرتهم، إلى أرض الانطلاقة.

اضافة ان هذه الدورة الثانية عشر تم فيها اختيار سينما جمهورية الصين الشعبية كضيفة شرف الدورة، حيث سيتم عرض ثمانية أفلام طويلة تشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان وثمانية أفلام قصيرة وخرى أفلام وثائقية تمثل عدة دول أوربية وامريكا واسيوية وعربية وافريقية، للتباري على جوائز المهرجان.

فتم تكريم الممثلة المغربية فاطمة عطيف خريجة المعهد العالي للفن الدرامي، التي بدأت مشوارها الفني في المسرح، وشاركت في مجموعة من الأدوار التلفزيونية والمسرحية والسينمائية، وحازت على عدة جوائز في مهرجانات سينمائية وطنية ودولية.

وشهدت هذه الدورة تكريم عدة فعاليات فنية ومدنية واكاديمية و محلية ووطنية ودولية، ترسيخا لثقافة الإعتراف و الوفاء والعرفان للفاعلين في المجالات المختلفة الفنية والمدنية والثقافية والفكرية، الذين تركوا بصمات بارزة باعمالهم ومساهماتهم النبيلة المتعددة التي تخدم الحياة الإنسانية.