افتتاح قاعدتين سينمائيتين جديدتين بمدينة الداخلية 

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

تميز المشهد الثقافي بمدينة الداخلة، مؤخرا، بافتتاح قاعتين سينمائيتين جديدتين، وذلك في إطار مشروع افتتاح 150 قاعة سينما على الصعيد الوطني، الذي أطلقته وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وهكذا، أصبح بإمكان عشاق الفن السابع بحاضرة إقليم وادي الذهب، اليوم، الاستفادة من قاعة سينمائية تتسع لحوالي 250 مقعدا بدار الثقافة “الوحدة”، وقاعة أخرى تبلغ قدرتها الاستيعابية حوالي 180 مقعدا بدار الثقافة “الولاء”.

 

وقال المدير الجهوي لقطاع الثقافة بالداخلة – وادي الذهب، المامون البخاري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الجهة استفادت من قاعتين مجهزتين للعروض السينمائية في إطار الشطر الأول الذي يهم افتتاح 50 من أصل 150 قاعة على مستوى المملكة.

 

وأبرز الباري أن هذا المشروع الهام يهدف إلى تعزيز الصناعات الثقافية، لاسيما الفنية والسينمائية، ودعم المشهد الثقافي وتقوية بنياته التحتية، والارتقاء بالذوق العام للساكنة المحلية، وتشجيع الإبداع ومواكبة المبدعين، بهدف إحداث دينامية ثقافية وفنية على المستوى الجهوي.

 

وأشار إلى أن الأفلام المعروضة بالقاعتين السينمائيتين تعرف إقبالا من طرف الفئات المستهدفة، مشيدا بالدور الذي تضطلع به هيئات المجتمع المدني ووسائل الإعلام في توعية الناشئة وعموم الجمهور بضرورة الانخراط في ثقافة سينمائية متجددة في هذه الربوع من المملكة.

 

من جهته، أكد المدير الجهوي لقطاع التواصل، لبات الدخيل، أن هذه المبادرة، التي تعد سابقة على مستوى مدينة الداخلة والجهة عموما، تأتي في إطار تعزيز البنية التحتية للقطاع السينمائي، والتشجيع على دمقرطة الولوج إلى القاعات السينمائية.

 

وأوضح أن المشروع عرف إقبالا كبيرا من طرف الساكنة، خاصة مع تحديد أسعار تفضيلية تروم تحفيز جميع فئات المجتمع على الولوج إلى قاعة السينما، مشيرا إلى أنه تم تحديد تذكرة الولوج في 5 دراهم بالنسبة لمجموعات الطلبة والتلاميذ المرخص لها، و10 دراهم للناشئة أقل من 16 سنة، و15 درهما للشباب من 16 إلى 30 سنة، و20 درهما للكبار.

 

من جانبه، قال المدير الجهوي لقطاع الشباب، محمد كباش، إن هذه المبادرة تستجيب لتطلعات الأطفال واليافعين والشباب، الذين يقبلون بشكل مكثف على قاعة السينما، بهدف الاطلاع على أهم الإنتاجات السينمائية الوطنية، وكذا تعزيز ثقافتهم في مجال الفن السابع. وكان وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، ترأس مؤخرا بتامسنا، حفل افتتاح 50 قاعة سينما، في إطار الشطر الأول من مشروع افتتاح 150 قاعة في الجهات الـ 12 للمملكة.

 

ويروم هذا المشروع تعزيز قطاع الصناعة الثقافية والسينمائية، عبر توفير البنيات التحتية الضرورية للفنانين والمنتجين والمخرجين من أجل عرض وترويج أعمالهم السينمائية على المستوى الوطني، بالإضافة إلى إحداث دينامية ثقافية وفنية في مختلف مدن وأقاليم المملكة.

 

كما تعد هذه المبادرة ثمرة تعاون يندرج في إطار الدينامية التي شهدها المجال الثقافي، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لاسيما في ما يتعلق بالتنمية الاجتماعية والحقوق الثقافية، وكذا إرساء “منظومة جديدة للمنتجين والمخرجين المغاربة” حتى يتمكنوا من عرض إبداعاتهم.